![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد الهندسة فرع من فروع الرياضيات التى مازالت تواجه بعض الصعوبات فى تعلمها لدى التلاميذ نظرا لعدم استخدام استراتيجيات وأساليب التدريس التى تساعد فى تعلم الهندسة تعلما ذا معنى وتشجع التلاميذ على ممارسة انواع التفكير المختلفة وخاصة التفكير الابتكارى، وهذا ما أكدته بعض الدراسات بالاضافة الى ما لاحظته الباحثة أثناء الزيارات الميدانية لبعض مدارس محافظة سوهاج، حيث لاحظت الباحثة أن الطريقة المستخدمة عادة فى الشرح هى الطريقة التقليدية التى تعتمد على تقديم القاعدة أو النظرية من قبل المعلم ثم حل بعض التمارين والتدريبات المباشرة، مما أدى إلى انخفاض تحصيل التلاميذ وضعف قدراتهم على فهم واستيعاب المفاهيم الهندسية وربطها مع بعضها البعض، واعتمادهم على الحلول الروتينية للتمارين والمسائل الهندسية، وعليه فقد تحددت مشكلة الدراسة فى ضعف تلاميذ الصف الثانى الاعدادى فى استيعاب المفاهيم الهندسية والربط بينها، وقصور تفكيرهم فى حل التمارين والمشكلات الهندسية. |