Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام استراتيجية خرائط المفاهيم فى تدريس الهندسة على بقاء أثر التعلم وتنمية التفكير الابتكارى لدى تلاميذ الحلقة الإعدادية /
هيئة الاعداد
باحث / ايمان كامل احمد حسين
مشرف / حسن على سلامه
مشرف / عماد ثابت سمعان
مناقش / عبد العظيم محمد مهران
الموضوع
الهندسة- مناهج وطرق تدريس. استراتيجية خرائط المفاهيم- المرحلة الإعدادية. أثر التعلم وتنمية التفكير الابتكارى- المرحلة الإعدادية.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
183 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
29/8/2007
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 237

from 237

المستخلص

تعد الهندسة فرع من فروع الرياضيات التى مازالت تواجه بعض الصعوبات فى تعلمها لدى التلاميذ نظرا لعدم استخدام استراتيجيات وأساليب التدريس التى تساعد فى تعلم الهندسة تعلما ذا معنى وتشجع التلاميذ على ممارسة انواع التفكير المختلفة وخاصة التفكير الابتكارى، وهذا ما أكدته بعض الدراسات بالاضافة الى ما لاحظته الباحثة أثناء الزيارات الميدانية لبعض مدارس محافظة سوهاج، حيث لاحظت الباحثة أن الطريقة المستخدمة عادة فى الشرح هى الطريقة التقليدية التى تعتمد على تقديم القاعدة أو النظرية من قبل المعلم ثم حل بعض التمارين والتدريبات المباشرة، مما أدى إلى انخفاض تحصيل التلاميذ وضعف قدراتهم على فهم واستيعاب المفاهيم الهندسية وربطها مع بعضها البعض، واعتمادهم على الحلول الروتينية للتمارين والمسائل الهندسية، وعليه فقد تحددت مشكلة الدراسة فى ضعف تلاميذ الصف الثانى الاعدادى فى استيعاب المفاهيم الهندسية والربط بينها، وقصور تفكيرهم فى حل التمارين والمشكلات الهندسية.