Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية المدخل المنظومي في تدريس القواعد الإملائية في التحصيل الإملائي والأداء الكتابي لدى تلاميذ الصف الأول من المرحلة الإعدادية /
المؤلف
رضوان، رضا علي.
هيئة الاعداد
باحث / رضا علي رضوان
مشرف / زين محمد شحاتة
مشرف / أبو الدهب البدري علي
مناقش / حسن سيد حسن شحاتة
مناقش / مصطفى إسماعيل موسى
الموضوع
التعليم - طرق التدريس. الكتابة، علم. التعليم الإعدادي - مصر. المناهج - تطوير.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
283 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 265

from 265

المستخلص

ملخص البحث :-
المقدمــــة
تتميز اللغة العربية بأنها منظومة كبرى لها أنظمة فرعية متعددة فلها نظامها الصرفي والنحوي ، والإملائي , الخ .
والإملاء كفرع من فروع اللغة العربية هي أيضا منظومي صغرى داخل منظومة اللغة العربية حيث ترتبط بباقي فروع اللغة العربية بعلاقات تأثير وتأثر . كما تتكون من قواعد متشابكة ومترابطة ولما كان هناك ضعف في الإملاء كما تذكر الدراسات السابقة .
ولما كان لطريقة التدريس أثرها في تحسين الإملاء لدي التلاميذ كما ذكرت دراسة شاكر سعيد ( 1989 ) برزت الحاجة إلي طريقة تدريس تساعد على تحسين أداء التلاميذ الإملائي .
ويعتبر المدخل المنظومي من المداخل التي يمكن بها تحقيق تحسن في أداء التلاميذ الإملائي وذلك لان الإملاء منظومة وتدريسها بهذا المدخل يساعد على تحقيق أهدافها .
مشكلة البحث :-
يمكن تحديد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي :-
ما فعالية المدخل المنظومي في تدريس القواعد الإملائية على التحصيل الإملائي والأداء الكتابي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
يتفرع من هذا السؤال الرئيسي السؤالان التاليان :-
1- ما فعالية استخدام المدخل المنظومي على التحصيل الإملائي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
2- ما فعالية استخدام المدخل المنظومي على الأداء الكتابي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي .
أهداف البحث :-
1- الكشف عن فعالية المدخل المنظومي في تنمية التحصيل الإملائي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي .
2- الكشف عن فعالية المدخل المنظومي في تنمية الأداء الكتابي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي .
3- استطلاع الدراسات والبحوث السابقة لما يلي :-
 الدراسات والبحوث التي تهتم بالمدخل المنظومي .
 الدراسات والبحوث التي تهتم بالإملاء وطرق تدريسها .
 الدراسات والبحوث التي تهتم ببناء برامج في الإملاء والمدخل المنظومي .
 عمل إطار عام للبرنامج وتحكيمه من قبل أساتذة كلية التربية والأكاديميين .
 تعديل البرنامج وفقا للمدخل المنظومي .
 بناء البرنامج وفق للمدخل المنظومي .
 إعداد دليل للمعلم لتدريس البرنامج باستخدام المدخل المنظومي للمجموعة التجريبية .
 بناء اختبار تحصيلي لقياس المستويات المعرفية المحددة له وعرضه على مجموعة من المتخصصين للتأكد من صدقه وثباته .
 بناء اختبار لقياس مدى تمكن تلاميذ الصف الأول الإعدادي من الأداء الكتابي مع التأكد من صدقه وثباته .
 اختيار العينة التي تجرى عليها الدراسة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتقسيم التلاميذ إلي مجموعتين : تجريبية وضابطة .
 تطبيق الاختبارين على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة قبليا .
 تدريس البرنامج المعد للمجموعتين كآلاتي :-
- المجموعة الضابطة تدرس البرنامج بالمدخل التقليدي .
- المجموعة التجريبية تدرس البرنامج باستخدام المدخل المنظومي .
 التطبيق البعدي للاختيار التحصيلي والأداء الكتابي على عينة الدراسة .
 المعالجة الإحصائية للبيانات وتحليل النتائج .
 تفسير النتائج ومناقشتها وتقديم التوصيات والمقترحات .
نتائج البحث :-
بعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا لاختبار صحة فروض البحث والإجابة عن أسئلته كانت .
نتائج كما يلي :-
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ( 0.01 ) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل الإملائي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية .
 توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ( 0.01 ) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار الأداء الكتابي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية .