الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص ملخص البحث :- المقدمــــة تتميز اللغة العربية بأنها منظومة كبرى لها أنظمة فرعية متعددة فلها نظامها الصرفي والنحوي ، والإملائي , الخ . والإملاء كفرع من فروع اللغة العربية هي أيضا منظومي صغرى داخل منظومة اللغة العربية حيث ترتبط بباقي فروع اللغة العربية بعلاقات تأثير وتأثر . كما تتكون من قواعد متشابكة ومترابطة ولما كان هناك ضعف في الإملاء كما تذكر الدراسات السابقة . ولما كان لطريقة التدريس أثرها في تحسين الإملاء لدي التلاميذ كما ذكرت دراسة شاكر سعيد ( 1989 ) برزت الحاجة إلي طريقة تدريس تساعد على تحسين أداء التلاميذ الإملائي . ويعتبر المدخل المنظومي من المداخل التي يمكن بها تحقيق تحسن في أداء التلاميذ الإملائي وذلك لان الإملاء منظومة وتدريسها بهذا المدخل يساعد على تحقيق أهدافها . مشكلة البحث :- يمكن تحديد مشكلة البحث في التساؤل الرئيسي التالي :- ما فعالية المدخل المنظومي في تدريس القواعد الإملائية على التحصيل الإملائي والأداء الكتابي لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي . يتفرع من هذا السؤال الرئيسي السؤالان التاليان :- 1- ما فعالية استخدام المدخل المنظومي على التحصيل الإملائي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي . 2- ما فعالية استخدام المدخل المنظومي على الأداء الكتابي لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي . أهداف البحث :- 1- الكشف عن فعالية المدخل المنظومي في تنمية التحصيل الإملائي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي . 2- الكشف عن فعالية المدخل المنظومي في تنمية الأداء الكتابي لتلاميذ الصف الأول الإعدادي . 3- استطلاع الدراسات والبحوث السابقة لما يلي :- الدراسات والبحوث التي تهتم بالمدخل المنظومي . الدراسات والبحوث التي تهتم بالإملاء وطرق تدريسها . الدراسات والبحوث التي تهتم ببناء برامج في الإملاء والمدخل المنظومي . عمل إطار عام للبرنامج وتحكيمه من قبل أساتذة كلية التربية والأكاديميين . تعديل البرنامج وفقا للمدخل المنظومي . بناء البرنامج وفق للمدخل المنظومي . إعداد دليل للمعلم لتدريس البرنامج باستخدام المدخل المنظومي للمجموعة التجريبية . بناء اختبار تحصيلي لقياس المستويات المعرفية المحددة له وعرضه على مجموعة من المتخصصين للتأكد من صدقه وثباته . بناء اختبار لقياس مدى تمكن تلاميذ الصف الأول الإعدادي من الأداء الكتابي مع التأكد من صدقه وثباته . اختيار العينة التي تجرى عليها الدراسة من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتقسيم التلاميذ إلي مجموعتين : تجريبية وضابطة . تطبيق الاختبارين على تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة قبليا . تدريس البرنامج المعد للمجموعتين كآلاتي :- - المجموعة الضابطة تدرس البرنامج بالمدخل التقليدي . - المجموعة التجريبية تدرس البرنامج باستخدام المدخل المنظومي . التطبيق البعدي للاختيار التحصيلي والأداء الكتابي على عينة الدراسة . المعالجة الإحصائية للبيانات وتحليل النتائج . تفسير النتائج ومناقشتها وتقديم التوصيات والمقترحات . نتائج البحث :- بعد تحليل البيانات ومعالجتها إحصائيا لاختبار صحة فروض البحث والإجابة عن أسئلته كانت . نتائج كما يلي :- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ( 0.01 ) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل الإملائي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية . توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي دلالة ( 0.01 ) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار الأداء الكتابي في القياس البعدي لصالح المجموعة التجريبية . |