الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة إعداد وحدة لتنمية مفاهيم تجارة التجزئة لدى طلاب التعليم الثانوى التجارى وأثر تدريسها ومدى فاعليتها. تناولت الدراسة مفهوم الأعمال التجارية وتجارة التجزئة وتطورها ووظائفها وأوجه نشاطها وأنواع متاجر التجزئة وعلاقة تجارة التجزئة ووظائفها وأوجه نشاطها وعلاقتها بالمستهلك. اختيرت العينة من 38 طالبا من طلاب الصف الأول الثانوى التجارى بمدرسة أخميم الثانوية التجارية بمحافظة سوهاج. توصلت الدراسة إلى أن تدريس الوحدة المقترحة (وحدة تجارة التجزئة) أدى إلى ارتفاع مستوى تحصيلهم فى مستويات التذكر والفهم والتطبيق والمجموع الكلى وظهر هذا من خلال وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الطلاب قبل دراسة الوحدة المقترحة وبعدها لصالح التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى ككل. وجدت فروقا دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الطلاب قبل دراسة الوحدة المقترحة وبعدها لصالح التطبيق البعدى وذلك بالنسبة للمستويات الثلاثة: التذكر، الفهم، التطبيق. أن نسبة الكسب المعدل للوحدة المقترحة بلغت 1.3 وهى أكبر من الحد الفاصل الذى حدده بليك لقبول البرنامج مما يدل على فعالية الوحدة المقترحة. |