Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مقياس العزو السببى لعوامل النجاح والفشل لدى عينة من المتخلفين عقليا القابلين للتعلم /
المؤلف
البربرى، نشوى عبدالحليم عبداللطيف.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
130 ص. :
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 187

from 187

المستخلص

يعد مجال التربية الخاصة من المجالات التى تحظى بالاهتمام فى الوقت الحالى لمايمثله ذلك من اهمية بالنسبة لفئة كبيرة من ذوى الاحتياجات الخاصة هذه الفئة فى امس الحاجة الى الاهتمام والرعاية والخدمات الوقائية والعلاجية والارشادية التى تحولهم من طاقات معطلة الى افراد قادرين على التعلم والعمل والانتاج.
يعد مجال التربية الخاصة من المجالات التى تحظى بالاهتمام فى الوقت الحالى لما يمثله ذلك من اهمية بالنسبة لفئة كبيرة من ذوى الاحتياجات الخاصة، هذه الفئة فى أمس الحاجة إلى الاهتمام والرعاية والخدمات الوقائية والعلاجية والإرشادية التى تحولهم من طاقات معطلة إلى أفراد قادرين على التعلم والعمل والإنتاج، وقد نال مجال الإعاقة اهتماما متزايدا فى السنوات الأخيرة سواء من الناحية البحثية والدراسات التربوية أو ناحية البرامج الإرشادية والعلاجية والتنموية، حيث صعدت التربية إلى القمة عندما تخطت حدود الأطفال العاديين وأفردت لنفسها كيانا جديدا ورحبا يتناول فئة الأطفال ذوى الاحتياجات الخاصة، فسعت لان تقدم برامج ومناهج ووسائل وأساليب خاصة للرقى بهذه الفئة ومساعدتها على النمو السليم والوصول إلى أقصى مدى فى ضوء إمكاناتها.
ولما كانت عينة الدراسة الحالية من المتخلفين عقليا القابلين للتعلم فإن الحديث يدور حول هذه الفئة دون غيرها من أنواع الاعاقات الأخرى، وتشير زينب محمود شقير (1997:97) إلى أن التخلف العقلى يعد مشكلة اجتماعية خطيرة يتضح أثرها فى كل المجتمعات على حد سواء وبخاصة المجتمعات النامية، مما يغد خسارة بشرية ومادية للمجتمع وعبئا على كاهل الأسرة إضافة إلى ما تتركه الإعاقة من آثار نفسية سيئة على هؤلاء الأطفال وعلى أسرهم.