Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صعوبات القراءة وعلاقتها ببعض المتغيرات النفسية لدى عينة من تلاميذ المرحلة الإبتدائية بالمنيا /
المؤلف
محمد، أحمد محمود السيد.
هيئة الاعداد
باحث / أحمد محمود السيد محمد
مشرف / علي حسين بداري
مشرف / يحيى أحمد مرزوق الأحمدي
مشرف / هاشم علي محمد
مناقش / إمام مصطفى سيد
مناقش / نجدي ونيس حبشي
الموضوع
القراءة - علم نفس. علم النفس التربوي. الطلبة - علم نفس.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
272 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 254

from 254

المستخلص

يهدف البحث إلى دراسة صعوبات القراءة وعلاقتها بالأسلوبين المعرفيين (الاندفاع/ التأمل)، و(الاستقلال/ الاعتماد على المجال الادراكي)، وكذلك الجنس لدى تلاميذ الصف الخامس الابتدائي بالمنيا، والتي كان قوامها(336) تلميذا وتلميذة (183) تلميذ، (153) تلميذة. وتم تحديد عينة ذوي صعوبات القراءة من بينهم وكان قوامها (106) تلميذا وتلميذة؛ (54 تلميذا، 52 تلميذة)، وبعد ذلك تم اختيار عينة مماثلة من التلاميذ العاديين قوامها(106) تلميذا وتلميذة، وبذلك يكون مجموع العينتين(212) تلميذا وتلميذة، بمتوسط عمر (120) شهرا، (10) سنوات، وانحراف معياري(3.94) أشهر، (0.3284) سنة، كما استخدم الباحث عددا من الأدوات اللازمة لتشخيص ذوي صعوبات القراءة وهي: اختبار الفهم القرائي للأطفال لتشخيص ذوي صعوبات الفهم القرائي(خيري بدير:1998)، مقياس تقدير سلوك التلميذ لفرز حالات صعوبات التعلم (مصطفى كامل: 1990)، قائمة ملاحظة سلوك الطفل (مصطفى كامل: 2005)، اختبار بندر جشطلت البصري/ الحركي(مصطفى فهمي وسيد غنيم(ب. ت.)، اختبار القدرات العقلية العامة(6-10) سنوات (حنفي إمام ومصطفى كامل: 1993)، استمارة المستوى الاجتماعي/ الاقتصادي للأسرة(عبد العزيز الشخص: 2006)، كما تم استخدام اختبارين للأسلوبيين المعرفيين هما: اختبار مضاهاة الأشكال المألوفة(هاشم محمد: 2006) لقياس الأسلوب المعرفي التأمل/ الاندفاع، اختبار الأشكال المتضمنة(الصورة الجمعية) (أنور الشرقاوي وسليمان الشيخ:2002) لقياس الأسلوب المعرفي الاستقلال/ الاعتماد على المجال الادراكي. وتم استخدام مجموعة من الأدوات الإحصائية معاملات الارتباط، النسبة الحرجة، تحليل التباين الثنائي، اختبار ”ت”.
وتم التوصل النتائج التالية:
1) بلغت نسبة ذوي صعوبات القراءة(31.54٪).
2) وجود فرق دال إحصائيا بين الجنسين في نسبة ذوي صعوبات القراءة لصالح الإناث؛ حيث كانت نسبة الذكور للإناث(37.15٪ : 24.83٪). أما عن الفروق بين الجنسين في يوجد فرق دال إحصائيا بين الجنسين في نسبة المتأملين على اختبار مضاهاة الأشكال المألوفة لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة.
3) يوجد فرق دال إحصائيا بين الجنسين في كل من: نسبة المندفعين، وعدد الأخطاء لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة لصالح الإناث.
4) يوجد فرق دال إحصائيا بين ذوي صعوبات القراءة والعاديين في كل من: نسبة المندفعين، ونسبة المتأملين، وزمن كمون الاستجابة، وعدد الأخطاء، والاستقلال/ الاعتماد على المجال الإدراكي لصالح التلاميذ العاديين.
5) لا يوجد فرق دال إحصائيا بين الجنسين في كل من: نسبة المتأملين، زمن كمون الاستجابة، الاستقلال/ الاعتماد على المجال الادراكي لدى التلاميذ ذوي صعوبات القراءة.
6) لا يوجد أثر لتفاعل(الجنس× الصعوبة) في أي من المتغيرات التالية: عدد الأخطاء، زمن كمون الاستجابة، الأسلوب المعرفي الاستقلال/ الاعتماد على المجال الادراكي لدى التلاميذ عينة البحث.