الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى الى معرفة مدى تضمين منهج الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية للمعايير القومية للتعليم، ووضع تصور مقترح لمنهج الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية في ضوء المعايير المقترحة، بيان أثر تدريس وحدة ( الخرائط ) من التصور المقترح على تنمية الجانب المعرفي والاجتماعي لتلاميذ المرحلة الإعدادية ، و تكونت الدراسة من خمسة فصول: تناول الفصل الأول (مشكلة الدراسة - تحديدها وخطة دراستها) وتضمن مشكلة الدراسة ، وأهميتها ، وأهدافها، ومصطلحاتها ، وحدودها ، وعينة الدراسة ، وأدواتها ، ومنهجها ، ومتغيراتها ، وفروضها ، وإجراءاتها ، وتناول الفصل الثانى الإطار النظري للدراسة مــعايير مـناهج الـجغرافيا وتناول هذا الفصل ما يلي : مـقـدمـة ،مفهوم المعايير Standards ، الأساس التاريخي والفكري لمشروع المعايير ، فلسفة بناء المعايير التربوية، خصائص المعايير، أنواع المعايير، أهمية المعايير، المعايير الحديثة في محتوى الجغرافيا، تنمية الجانب المعرفي بتدريس الجغرافيا للطلاب، تدريس الجغرافيا وتنمية بعض الجوانب الاجتماعية، ثم تعقيب على الإطار النظري للدراسة، وتناول الفصل الثالث الدراسات السابقة، في ثلاثة محاور : دراسات تتعلق بتقويم وتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بصفة عامة ، دراسات تتعلق بدور المعايير في تقويم وتطوير مناهج الدراسات الاجتماعية ، دراسات تتعلق بدور مناهج الدراسات الاجتماعية في تنمية الجوانب الاجتماعية.، تعقيب عام على الدراسات السابقة ، فـروض الدراسة، وتناول الفصل الرابع أدوات وإجراءات الدراسة بالعرض والتحليل وتشمل تحديد المعايير القومية المتضمنة بالتصور المقترح ، تحليل المحتوي، التصور المقترح لمنهج الجغرافيا بالمرحلة الإعدادية ، إعداد وحدة من التصور المقترح ، إعداد أدوات الدراسة، (الاختبار التحصيلى - المقياس الاجتماعي ) ، وتناول الفصل الخامس الفصل الخامس نتائج الدراسة وتفسيرها والتوصيات والبحوث المقترحة وتضمن هذا الفصل: نتائج الدراسة وتفسيرها والتوصيات والبحوث المقترحة، وجاءت نتائج الدراسة تؤكد فعالية التصور المقترح في تنمية الجانب المعرفي والاجتماعي لتلاميذ المرحلة الإعدادية. |