Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التوجيه الفني في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية /
المؤلف
محمد، نيرة جمال محمود.
هيئة الاعداد
باحث / نيرة جمال محمود محمد
مشرف / علي أحمد مقرب
مشرف / سيد محمد عبد الحليم
مناقش / سامح جميل عبد الرحيم
مناقش / محمد ماهر محمود الجمال
الموضوع
التعليم - البحوث التربوية. المدرسون - تدريب. اللغة الإنجليزية.
تاريخ النشر
2008 .
عدد الصفحات
282 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 366

from 366

المستخلص

ملخص الدراسة
مقدمة :
أصبح الحديث عن جودة التعليم الشغل الشاغل لكل من المهتمين بإصلاح وتطوير
التعليم ، ولما كان المعلم يمثل أحد المحاور الرئيسة في عملية التعليم والمسئول الأول بها ؛ فإن جودة المنظومة التعليمية مرهونة بجودة المعلم بالدرجة الأولى ، ولذا سعت بعض كليات التربية بالتعاون مع برنامج اللغة الإنجليزية المتكامل الثاني ( IELP–II ) في مصر من عام 2001م إلى عام 2003م لإعداد ” مشروع فاروس Pharos Project” الخاص بمعايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية أثناء الخدمة ، وهنا تبرز حاجة معلمي اللغة الإنجليزية إلى العون والمساعدة في مجابهة اختلاف المواقف والتغيرات المستمرة في الميدان التربوي ، وبالتالي يمكن أن يعتبر التوجيه الفني دعامة أساسية من دعائم التطوير الشامل والتحسين المستمر لجودة الأداء التربوي للمعلمين في ضوء تلك المعايير ، مما ينعكس إيجاباً على بلوغ أهداف تعليم وتعلم اللغة الإنجليزية في مرحلة التعليم الأساسي .
مشكلة الدراسة :
يواجه التعليم الأساسي في مصر مجموعة من التحديات ويشوبه العديد من أوجه القصور ، ومما لا شك فيه أن هذا الوضع يوحي بإخفاق مستوى أداء المعلم ، وخاصة معلم اللغة الإنجليزية في الاستجابة الواعية لمقتضيات وتداعيات الحقبة الحضارية التي يعيشها ، الأمر الذي يدعو إلى ضرورة رفع مستوى جودة أداء معلمي اللغة الإنجليزية لإمكانية قيامهم بمتطلبات أدائهم التربوي وفقاً لمعايير محددة ، وهذا ما دفع الباحثة إلى القيام بدراسة دور التوجيه الفني في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي ، ويمكن تحديد مشكلة الدراسة في التساؤلات الآتية :
1- ما الواقع الفعلي لدور التوجيه الفني في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة المنيا من وجهة نظر موجهي ومعلمي اللغة الإنجليزية ؟
2- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء موجهي ومعلمي اللغة الإنجليزية فيما يتعلق بدور التوجيـه الفني في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي ؟
3- هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء معلمي اللغة الإنجليزية فيما يتعلق بدور التوجيـه الفني في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي تُعزى إلى متغيري المؤهل الدراسي ، الحلقة التعليمية ؟
4- ما العوامل التي يمكن أن تحول دون قيام التوجيه الفني بدوره في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة المنيا من وجهة نظر موجهي ومعلمي اللغة الإنجليزية ؟
5- ما المقترحات التي يمكن أن تؤدى إلى تحسين دور التوجيه الفني في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة المنيا من وجهة نظر موجهي ومعلمي اللغة الإنجليزية ؟
أهداف الدراسة :
تهدف الدراسة إلى التعرف على :
1- التوجيه الفني للمعلمين من حيث تطوره التاريخي في مصر ، ومفهومه ، وأهدافه، وأنواعه، ومقوماته .
2- معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي .
3- الواقع الفعلي لدور التوجيـه الفني في تفعيل معايـير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغـة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة المنيا من وجهة نظر موجهي ومعلمي اللغة الإنجليزية .
4- الفروق بين آراء معلمي وموجهي اللغة الإنجليزية فيما يتعلق بدور التوجيه الفني في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي .
5- الفروق بين آراء معلمي اللغة الإنجليزية فيما يتعلق بدور التوجيه الفني في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي التي تُعـزى إلى متغـيري المؤهل الدراسي ، الحلقة التعليمية .
6- العوامل التي يمكن أن تحول دون قيام التوجيه الفني بدوره في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة المنيا من وجهة نظر موجهي ومعلمي اللغة الإنجليزية .
7- المقترحات التي يمكن أن تؤدى إلى تحسين دور التوجيه الفني في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي في محافظة المنيا من وجهة نظر موجهي ومعلمي اللغة الإنجليزية .
8- بعض التوصيات التي يمكن من خلالها تدعيم دور التوجيه الفني في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي .
أهمية الدراسة :
ترجع أهمية الدراسة إلى ما يأتي :
1- تُعد هذه الدراسة نقطة التقاء حية بين الدراسات التي عنيت بالتوجيه الفني ودوره بالنسبة
للمعلمين ، فهي تحاول التوصل إلى معرفة دور التوجيه الفني في تفعيل معايير جودة
الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي .
2- قد تفيد الدراسة واضعي السياسات التعليمية بصفة عامة ، والقائمين على توجيه اللغة
الإنجليزية بصفة خاصة في معرفة العوامل والمقترحات التي تعوق أو تسهم في مجال
النهوض والارتقاء بدور التوجيه الفني في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة
الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي .
حدود الدراسة :
تتمثل حدود الدراسة فيما يلي :
حدود موضوعية : تناولت الدراسة دور التوجيه الفني في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية .
حدود مكانية : اقتصرت الدراسة على عينة مختارة من الإدارات التعليمية ومدارس التعليم الأساسي ( الابتدائي والإعدادي معاً ) في أربعة مراكز بمحافظة المنيا ، وهي ( ملوي ، المنيا ، سمالوط ، مغاغة ) .
حدود بشرية : اقتصرت الدراسة على عينة من موجهي ومعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي بمحافظة المنيا .
حدود زمنية : قامت الباحثة بتطبيق أداة الدراسة ( الاستبانة ) في الفترة من 24/2/2007م إلى 17/5/2007م .
منهج الدراسة :
استخدمت الدراسة الحالية المنهج الوصفي ، وذلك لأنه يتناسب مع طبيعة الدراسة وموضوعها ، كما تمَّ تحليل استجابات العينة باستخدام التكرارات ومتوسط الوزن النسبي والترتيب واختبار ” Z ” لحساب دلالة الفروق بين استجابات العينات المختلفة .
أدوات الدراسة :
تمثلت أداة الدراسة في استبانة للتعرف على دور التوجيه الفني في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليـم الأساسي من وجهة نظر عينة الدراسة .
تخطيط فصول الدراسة :
الفصل الأول : بُعنوان ( الإطار العام للدراسة ) .
وتضمن ( المقدمة ، ومشكلة الدراسة ، وأهداف الدراسة وأهميتها ، وحدود الدراسة ومنهجها ، وأدوات الدراسة ومصطلحاتها ، والدراسات السابقة ، وفصول ومحتويات الدراسة ).
الفصل الثاني : بُعنوان ( التوجيه الفني للمعلمين : تطوره، مفهومه، أهدافه، أنماطه، مقوماته ).
وتضمن عرضاً للجانب النظري للتوجيه الفني للمعلمين كما يلي :
أولاً – التطور التاريخي للتوجيه الفني في مصر .
ثانياً – مفهوم التوجيه الفني .
ثالثاً – أهداف التوجيه الفني .
رابعاً – أنماط التوجيه الفني .
خامساً – مقومات التوجيه الفني .
الفصل الثالث : بُعنوان ( معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي ) ، وتضمن ما يلي :
أولاً – الإطار التاريخي والمفاهيمي للجودة في مجال التعليم .
ثانياً – المعالم الرئيسة لمعايير جودة الأداء التربوي للمعلم بصفة عامة ، ولمعلمي اللغة
الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي بصفة خاصة .
ثالثاً – أهم الأساليب التي يمكن أن يتبعها التوجيه الفني في تنمية المعلمين مهنياً لتفعيل معايير
جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي .
الفصل الرابع : بُعنوان ( إجراءات الدراسة الميدانية ) ، وتضمن الفصل ما يلي :
أولاً – أهداف الدراسة الميدانية .
ثانياً – أداة الدراسة الميدانية وخطوات إعدادها .
ثالثاً – عينة الدراسة الميدانية .
رابعاً – تطبيق أداة الدراسة الميدانية على عينة الدراسة .
خامساً – المعالجة الإحصائية للبيانات الناتجة عن تطبيق أداة الدراسة الميدانية .
الفصل الخامس : بُعنوان ( تحليل ومناقشة نتائج الدراسة الميدانية ) .
ولقد تضمن هذا الفصل محاولة الإجابة على تساؤلات الدراسة .
الفصل السادس : بُعنوان ( خلاصة نتائج الدراسة وتوصياتها والبحوث المقترحة ) ، وتضمن: أولاً – خلاصة نتائج الدراسة .
ثانياً – توصيات الدراسة .
ثالثاً – البحوث المقترحة .
نتائج الدراسة :
1- أظهرت نتائج الدراسة النظرية أهمية قضية تجويد أداء المعلم بصفة عامة ومعلم اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي بصفة خاصة ، وذلك لمكانته المتميزة بين المعلمين في تكوين اتجاهات إيجابية وخلقها لدى المتعلم نحو تعلم اللغة ، ويتوقف ذلك كثيراً على دور التوجيه الفني كمدخل جيد في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي من خلال أهم الأساليب التوجيهية المتنوعة .
2- أظهرت نتائج الدراسة الميدانية بالنسبة للواقع الفعلي لدور التوجيه الفني في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية من وجهة نظر عينة الدراسة أن هناك (31) مؤشراً يتحقق بدرجة كبيرة ، وتراوح متوسطها الوزن النسبي ما بين (3.51 ، 3.73) ، و(8) مؤشرات تتحقق بدرجة متوسطة ، وتراوح متوسطها الوزن النسبي ما بين (2.57 ، 3.99) ، و(39) مؤشراً يتحقق بدرجة قليلة ، وتراوح متوسطها الوزن النسبي ما بين (1.58 ، 2.48) ، و(7) مؤشرات لا تتحقق ، وتراوح متوسطها الوزن النسبي ما بين (1.29 ، 1.48) .
3- أظهرت نتائج الدراسة الميدانية باستخدام اختبار ” ز ” إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين موجهي ومعلمي اللغة الإنجليزية ولصالح الموجهين فيما يتعلق بدور التوجيه الفني في تحقيق جودة الأداء التربوي في بعض المؤشرات وعددها (3) مؤشرات ، كما أظهرت النتائج ارتفاع قيم نسبة متوسط الاستجابة لدى عينتي الموجهين والمعلمين عن حدود الثقة العليا في عدد من المؤشرات بلغ (31) مؤشراً .
4- أظهرت نتائج الدراسة الميدانية باستخدام اختبار ” ز ” إلى أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المعلمين التربويين وغير التربويين على جميع المؤشرات وفقاً لمتغير المؤهل الدراسي ، كما أظهرت النتائج ارتفاع قيم نسبة متوسط الاستجابة لدى عينتي المعلمين التربويين وغير التربويين عن حدود الثقة العليا في عدد من المؤشرات بلغ (31) مؤشراً .
5- أظهرت نتائج الدراسة الميدانية باستخدام اختبار ” ز ” إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين المعلمين بالحلقة الابتدائية والحلقة الإعدادية ولصالح المعلمين بالحلقة الإعدادية في تحقيق عدد من المؤشرات بلغ (10) مؤشرات ، بينما كانت الفروق في صالح المعلمين بالحلقة الابتدائية في مؤشر واحد وفقاً لمتغير الحلقة التعليمية ، كما أظهرت النتائج ارتفاع قيم نسبة متوسط الاستجابة لدى عينتي المعلمين بالحلقة الابتدائية والحلقة الإعدادية عن حدود الثقة العليا في عدد من المؤشرات بلغ (31) مؤشراً .
6- في ضوء النتائج التي كشفت عنها الدراسة الميدانية يرى موجهو ومعلمو اللغة الإنجليزية أن هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تحول دون قيام التوجيه الفني بدوره في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي ، كما أن هناك العديد من المقترحات التي يمكن أن تؤدى إلى تحسين دور التوجيه الفني في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي .
وفي ضوء النتائج قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات للنهوض والارتقاء بدور التوجيه الفني في تفعيل معايير جودة الأداء التربوي لمعلمي اللغة الإنجليزية بمرحلة التعليم الأساسي .