Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرضا الوظيفي لمعلمة رياض الأطفال وعلاقته بالتوافق النفسي لطفل ما قبل المدرسة /
المؤلف
هاشم، ابتسام سعد أمين.
هيئة الاعداد
باحث / ابتسام سعد أمين هاشم
مشرف / نبيل السيد حسن الجباص
مشرف / حنان محمد صفوت
مناقش / كريمان محمد عبد السلام بدير
مناقش / رأفت عطية باخوم
الموضوع
الأطفال - تربية. أطفال ماقبل المدرسة. رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
181 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم تربية الطفل
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

هدف الدراسة :
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على :ــ
1 ــ الفروق بين معلمات رياض الأطفال في الرضا الوظيفي في ضوء : نوع المدرسة ، التخصص ، سنوات الخبرة ،نوع العمل.
2 ــ مدى العلاقة بين عوامل الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال و التوافق النفسي لطفل ما قبل المدرسة .
3 ــ الفروق بين أطفال ما قبل المدرسة في التوافق النفسي في ضوء نوع المدرسة.
أهمية الدراسة :
1 ــ تشخيص المعوقات التي تقف حائلا دون تحقيق الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال ليسهل علاجها والتغلب عليها .
2 ــ الكشف عن خطورة الدور الذي تقوم به معلمة رياض الأطفال في تمتع الأطفال بصحة نفسية سليمة .
3 ــ قلة الدراسات في البيئة المصرية عن الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال و علاقته ببعض المتغيرات الخاصة بالأطفال .
مشكلة الدراسة :
تتحدد مشكلة هذه الدراسة في الإجابة على التساؤلات الآتية :
1 ــ هل هناك فروق دالة إحصائيا في الرضا الوظيفي وعوامله بين معلمات رياض الأطفال ترجع إلى متغيرات الدراسة المتمثلة في (نوع المدرسة ، التخصص ، سنوات الخبرة ، نوع العمل)؟
2 ــ هل هناك علاقة ارتباطيه دالة بين عوامل الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال وأبعاد التوافق النفسي لطفل ما قبل المدرسة ؟
3 ــ هل هناك فروق دالة إحصائيا في التوافق النفسي و أبعاده بين أطفال ما قبل المدرسة ترجع إلى نوع المدرسة (حكومي ــ خاص) ؟
فروض الدراسة :
الفرض الأول :
ــ لا توجد فروق دالة إحصائيا في عوامل الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الاطفال ترجع إلى متغيرات الدراسة الآتية:ــ
أ ــ نوع المدرسة: لا توجد فروق دالة إحصائيا في عوامل الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الاطفال ترجع إلى اختلاف نوع المدرسة ( حكومي ــ خاص ) .
ب ــ المؤهل الدراسي :لا توجد فروق دالة إحصائيا في عوامل الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الاطفال ترجع إلى اختلاف المؤهل الدراسي ( متخصصة ــ غير متخصصة) .
ج ــ سنوات الخبرة :لا توجد فروق دالة إحصائيا في عوامل الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الاطفال ترجع إلى اختلاف سنوات الخبرة (أكثر من خمس سنوات ـ أقل من خمس سنوات)
د ــ نوع العمل: لا توجد فروق دالة إحصائيا في عوامل الرضا الوظيفي لدى معلمات رياض الاطفال ترجع إلى اختلاف نوع العمل (مؤقت ــ ثابت ) .
الفرض الثاني :
ــ لا توجد علاقة ارتباطيه بين الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الاطفال و التوافق النفسي لطفل ما قبل المدرسة .
الفرض الثالث :
أ ــ لا توجد فروق دالة إحصائيا فيما بين عوامل التوافق النفسي لدى أطفال ما قبل المدرسة ترجع إلى اختلاف نوع المدرسة ( حكومي ــ خاص ) .
حدود الدراسة :
تتحدد نتائج الدراسة الحالية بالحدود الآتية :
1 ــ رياض الأطفال الملحقة بمدارس ( شلبي ــ 6 أكتوبر ــ التجريبية رقم 1 ــ التجريبية رقم 2 ــ أبناء الثورة ــ الزهراء الشمالية ــ الأقباط ــ القومية ــ الإسلامية الخاصة ) بمدينة المنيا .
2 ــ عينة الدراسة و تتكون من (300 )أطفال ما قبل المدرسة و (76 ) معلمة رياض أطفال .
3 ــ أدوات الدراسة الحالية و هي :
أ ــ مقياس الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال . ( إعداد الباحثة )
ب ــ مقياس التوافق النفسي المصور لطفل ما قبل المدرسة . (إعداد الباحثة )
منهج الدراسة :
تم استخدم المنهج الوصفي لملاءمته لطبيعة الدراسة حيث قامت الباحثة بإعداد مقياس للرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال للتعرف على الفروق في الرضا الوظيفي بين معلمات رياض الأطفال في ضوء نوع المدرسة ، التخصص ، سنوات الخبرة ،نوع العمل , وقد تم أيضاً إعداد مقياس مصور للتوافق النفسي لطفل ما قبل المدرسة للتعرف على الفروق بين أطفال ما قبل المدرسة في التوافق النفسي في ضوء نوع المدرسة , و أخيراً قامت الباحثة بتوضيح العلاقة بين الرضا الوظيفي لمعلمة رياض الأطفال و التوافق النفسي لطفل ما قبل المدرسة .
إجراءات الدراسة :
1 ــ الاطلاع على المراجع والبحوث والدراسات التربوية السابقة الخاصة بالرضا الوظيفي و التوافق النفسي .
2 ــ الاطلاع على المراجع والبحوث و الدراسات التربوية السابقة الخاصة بمعلمة و طفل رياض الأطفال .
3ــ إعداد الإطار النظري الخاص بمتغيرات الدراسة .
4 ــ إعداد مقياس الرضا الوظيفي لمعلمات رياض الأطفال وفقاً للخطوات التالية :ــ
أ ــ إعداد المقياس في صورته المبدئية .
ب ــ عرضه على مجموعة من السادة المحكمين .
ج ــ إجراء دراسة استطلاعية لحساب صدق المقياس و ثباته .
د ــ التوصل للصورة النهائية للمقياس .
5 ــ إعداد مقياس التوافق النفسي المصور لطفل ما قبل المدرسة وفقاً للخطوات التالية :ــ
أ ــ إعداد المقياس في صورته المبدئية .
ب ــ عرضه على مجموعة من السادة المحكمين .
ج ــ إجراء دراسة استطلاعية لحساب صدق المقياس و ثباته .
د ــ التوصل للصورة النهائية للمقياس .
6 ــ اختيار عينة الدراسة الأساسية .
7 ــ الحصول على موافقة الجهات المختصة .
8 ــ تطبيق أدوات الدراسة .
9 ــ جمع البيانات و تفريغها و معالجتها إحصائيا.
11ــ التوصل إلي النتائج و تفسيرها .
12ــ تقديم بعض التوصيات و المقترحات .
نتائج الدراسة :
1 ــ توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 05‚ بين معلمات رياض الاطفال التابعة للقطاع الحكومي و معلمات رياض الاطفال التابعة للقطاع الخاص في الدرجة الكلية للرضا الوظيفي لصالح معلمات رياض الاطفال التابعة للقطاع الخاص .
2 ــ توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 05‚ بين معلمات رياض الاطفال المتخصصات و معلمات رياض الاطفال غير المتخصصات في الدرجة الكلية للرضا الوظيفي لصالح المعلمات المتخصصات .
3 ــ لا توجد فروق دالة إحصائيا بين معلمات رياض الاطفال ذوات الخبرة التدريسية الأكثر من خمس سنوات و معلمات رياض الاطفال ذوات الخبرة التدريسية الأقل من خمس سنوات في الدرجة الكلية للرضا الوظيفي .
4 ــ لا توجد فروق دالة إحصائيا بين معلمات رياض الاطفال ذوات العقود الوظيفية المؤقتة و معلمات رياض الاطفال ذوات العقود الوظيفية الدائمة في الدرجة الكلية للرضا الوظيفي .
5 ــ توجد علاقة ارتباطيه دالة عند مستوى دلالة 005‚ بين التوافق النفسي لطفل ما قبل المدرسة و رضا معلمة رياض الأطفال عن نموها المهني .
6 ــ عدم وجود علاقة ارتباطيه دالة بين التوافق النفسي لطفل ما قبل المدرسة و بين رضا معلمة رياض الأطفال عن عوامل : المهنة ذاتها , ظروف العمل , العلاقات داخل الروضة , المكانة الاجتماعية , العائد المادي .
7 ــ عدم وجود علاقة ارتباطيه دالة بين التوافق النفسي لطفل ما قبل المدرسة و بين الدرجة الكلية للرضا الوظيفي لمعلمة رياض الأطفال .
8 ــ عدم وجود فروق دالة إحصائيا في عوامل التوافق النفسي لدى أطفال ما قبل المدرسة ترجع إلى اختلاف نوع المدرسة ( حكومي ــ خاص ) .
9 ــ عدم وجود فروق دالة إحصائيا في الدرجة الكلية التوافق النفسي بين أطفال رياض الأطفال الحكومية وأطفال رياض الأطفال الخاصة.