Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تكنولوجیا المعلومات ودورها فى تطویر اداء ھیئة التنشیط السياحى/
المؤلف
على, منال محمد الشرقاوى.
الموضوع
السياحة - تسويق - مصر. التكنولوجيا - خدمات معلومات.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم):
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

أهداف الدراسة:
-
تهدف الدراسة إلى تحقيق مجموعة من النقاط كالتالي :-
- استعراض مختصر لمفهوم التكنولوجيا ، المعلومات ، تكنولوجيا المعلومات ، مجتمع المعلومات.
- بيان ما هيه مفهوم السياحة الإلكترونية وأهميته والمتطلبات العامة لتطبيقه.
- إلقاء الضوء على صور تطبيق تكنولوجيا المعلومات بأطراف القطاع السياحي المتنوعة، والفوائد التي تعود عليهم.
- توضيح متطلبات ومعوقات تطبيق تكنولوجيا المعلومات بالموسوسات السياحية الوطنية واستعراض مجالات تطبيقها
بالمؤسسات السياحية.
- بيان مميزات وسلبيات تطبيق الإدارة الالكترونية بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي.
- تحديد متطلبات تطبيق تكنولوجيا المعلومات بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي.
- استطلاع أراء العاملين بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي بشأن الوضع الحالي والمستقبلي لتطبيق تكنولوجيا المعلومات بالهيئة.
- وضع نموذج مقترح لخطوات تطبيق تكنولوجيا المعلومات بالهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي على النحو الذي يفي بمتطلبات العاملين من جهة ، وتحقيق أهداف الهيئة من جهة أخرى.
المنهج:-
يعتبر منهج البحث هو الأساس العلمي والفكري الذي تقوم عليه الدراسة. واشتملت منهجية الدراسة على المنهج الاستكشافي الوصفي ومنهج العينة العشوائية .
- وتم اختيار الهيئه المصريه العامة للتنشيط السياحى كمجتمع الدراسة وفدتم تحديد العينه من العاملين بقطاع الهيئه السته، والقيام بالدراسه الميدانيه فى الفترة من شهر ديسمبر 2008 الى الفترة شهر يناير 2009.
-توصلت الدراسه الى عده نتائج منها ما يلى :
اولا : النتائج العامه الخاصه بتطبيق تكنولوجيا المعلومات فى القطاع السياحى :
1- يؤدى استخدام تكنولوجيا المعلومات فى القطاع السياحى الى تخفيض تكاليف الخدمات السياحيه مما ينعكس بدره على الاسعار السياحيه بالانخفاض . فتساهم فى تقليل التسويق السياحى ( الاتصال بالسائحين، وبث المعلومات السياحيه) وتكاليف الانتاج ( تسهيل التواصل بين منتج الخدمه السياحيه والوسيط ) وتكاليف التوزيه ( تسهيل اجراء الصفقات مع شريحه كبيرة من المستهدفين).
2- ان استخدام تكنولوجيا المعلومات يساعد فى تطوير المنتج السياحى وظهور انشطه سياحيه جديده مع شرائح السائحين المختلفه وتساهم فى تكوين منتج سياحى سياحى مبتكر جديد، كما تعمل على رفع كفاءه وجوده المنتج السياحى.
ثانيا : نتائج الدراسه الميدانيه الخاصه بتطبيق تكنولوجيا المعومات فى الهيئه المصريه العامه للتنشيط السياحى :
1- اهتمام الهيئه المصريه العامه للتنشيط السياحى بتوعيه العاملين بها من خلال عقد ندوات بمتطلبات المتغيرات العالميه الحديثه فى القطاع السياحى وذلك وفقا لاراء عينه الدراسه بنسبه 93% مثل : السياحه الالكترونيه والجوده والادارة الالكترونيه والاتصالات والتوأمه وسياحه الحوافز.
2- قيام الهيئه المصريه العامه للتنشيط السياحى بنشر الوعى عن الثقافه المعلوماتيه ، وتطبيقات تكنولوجيا المعلومات فى القطاع السياحى بين العاملين بها لاراء عينه الدراسه بنسبه 99%.