Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التصوير الفنى فى رسالة الغفران /
المؤلف
بدر، الهام عبدالعزيز رضوان.
الموضوع
التصوير الفنى
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
278ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

جاءت هذه الرسالة فى تمهيد ومدخل وستة فصول، حاولت الباحثة من خلالهارسم المعالم الأساسية للتصويرالفنى فى رسالة الغفران لأبى العلاء المعرى، فقدم التمهيد ترجمة موجزة لأبى العلاء المعرى، من خلال ربط الجوانب الأساسية والعامة فى سيرته التاريخية بماعبر عنه فى الغفران من آراء فى الحياة التى عاشها فى عصره، وكان اهتمام المدخل منصباعلى تحرير المفاهيم النقدية والاجرائية للصورة الفنية، التى من خلالها حاولنا دراسة الغفران. وأتى الفصل الأول،ليدرس الآراء المختلفة حول علاقة رسالة الغفران بالأنواع الأدبية المختلفة، وقضاياها واختلافات الدارسين حولها، حيث تنوعت آراء النقاد والدارسين حول انتساب الغفران النوعى. وكان الفصل الثانى ليحدد طبيعة الصورة فى اطار بناء النوع ووظائفه الأدبية وطبيعة الصورة الموظفة داخله. وجاء الفصل الثالث ليعالج قضاياوجوانب مكونات الصورة فى الغفران، أى وسائل تكوين الصورة، ليدفع عنها من خلال الدراسة والتحليل التأنى - شبهة عدم الاتساق بين مشاهدها وحواراتها وصورها. وبعد تحليل مكونات التصوير الفنى فى ضوء علاقته بالسرد، فى الفصول الثلاثة السابقة، أتى الفصل الرابع ليدرس الصورة التخييلية فى ضوء علاقتها بالأنماط والأشكال البيانيةوالبلاغية. ودرس الفصل الخامس خاصية أساسية من خصائص رسالة الغفران تعتمد عليها بشكل ظاهر، تلك الخاصية تتمثل فى بنائها على أسلوب المفارقة حتى يمكن أن نقول ان رسالة الغفران تقوم بنيتهاالسردية والتصويرية على المفارقة. وأخيراأتى الفصل السادس لكى يوضح دور الايقاع الصوتى فى تنظيم بناء الجملة فى رسالة الغفران، وذلك من خلال دراسة دور الجناس فى علاقته بالسجع والازدواج وتكوين الفاصلة الايقاعية.