Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
The Effectiveness of a Proposed Computerized Content-Based Instruction Program for Developing Reading Comprehension Among Third Year Primary Education EFL Majors at Beni-Sueif Faculty of Education\
المؤلف
Mahmoud, Mohammad Hanafy.
الموضوع
English - Teaching Methods - Egypt . University education - Egypt - Beni Suef. Language - Teaching Methods . English - Reading .
تاريخ النشر
2010
عدد الصفحات
444 P.:
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
مكان الإجازة
جامعة بني سويف - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 466

from 466

Abstract

إن القراءة هي الوسيلة المثلى للتواصل ليتعرف الطالب على أفكار وعادات وتقاليد الشعوب الأخرى،والقراءة هي وسيلة الطالب للحصول على المعلومات وذلك لتعذر الاتصال المباشر مع المتحدثين الأصليين للغة وذلك لتعذر فرص استخدام الوسائط المتعددة في تعلم اللغات بسبب كثرة الأعداد وبسبب عامل الوقت، كما أنها البديل الذي يمكن عن طريق تنميته تحسين مهارات الدارسين في شتى فروع المعرفة وباكتساب هذه المهارات يمتلك المتعلم أداة للتعلم صالحة لكثير من الأغراض.وتكتسب القراءة أهميتها من كونها مهارة أساسية للحياة ومن أهم أدوات اكتساب المعرفة والثقافة والتواصل فى ظل عالم متدفق المعلوماتية.
ويعد الفهم القرائي أهم مهارات القراءة وأهم أهداف تعليمها،فتعليم القراءة يستهدف فى كل المراحل والمستويات تنمية القدرة على فهم محتوى المادة المطبوعة،والقراءة الحقيقية هى القراءة المقترنة بالفهم،وإذا كانت القراءة عملية عقلية معرفية معقدة تتضمن عدة عمليات فرعية،فغن الفهم هو ذروة مهارات القراءة وأساس عمليات القراءة جميعها.
وبالرغم من أهمية القراءة لهؤلاء الطلاب الذين يدرسون اللغة الانجليزية وآدابها فإنها لا تحظى بالقدر الكافي من الاهتمام ،وقد تصاعدت شكوى الخبراء في مجال تدريس اللغة الانجليزية كلغة ثانية أو كلغة أجنبية من ضعف مستوى الطلبة وعدم قدرتهم على التفاعل والتواصل بفاعلية باستخدام اللغة الانجليزية.وتركزت الشكوى في ضعف الطلاب في مهارة القراءة لأنها تستخدم بكثرة في العملية التعليمية بمصر.ويبدو هذا الضعف جليا فى بعض المظاهر حيث يعتمد معظم الطلاب على قراءة النص كلمة كلمة ومحاولة معرفة المعنى الحرفي لكل كلمة،الاعتماد على القاموس معظم الوقت،قصور قدرة الطلاب على إلى المهارات الأساسية للفهم القرائي.أضف لما سبق الاعتماد على الطريقة التقليدية فى التدريس التي تعتمد على الترجمة الحرفية.وقد اتفقت تلك الملاحظات مع العديد من الدراسات فى هذا المجال.كما لاحت في الأفق شكوى أخرى متمثلة فى الفصل بين مهارات اللغة والدراسة الأكاديمية.وقد أثبتت العديد من الدراسات أن كثير من الطلاب يشعرون أن اللغة لا تزال تدرس بمنأى عن المحتوى الأكاديمي الذي يعتمد تدريسه على أسلوب المحاضرة مما يضعف قدرة الطالب على التحصيل وعدم نمو اللغة بالقدر الكافي واللازم.
كل ذلك دفع الباحث للبحث عن أفضل الطرق لتحسين الفهم القرائي لدى طلاب اللغة الإنجليزية وسعياً للتغلب على هذه المشكلة فقد تبنى الباحث مدخل التعلم القائم عل المحتوى والذي يهدف إلى تحقيق هدف رئيسي وهو تحسين مهارات اللغة من خلال محتوى أكاديمي ذي أهمية بالنسبة للطالب.وهكذا يتعلم الطالب اللغة بطريقة غير مباشرة من خلال محتوى ذو معنى من ناحية ويتعلمون المحتوى الأكاديمي من خلال أنشطة وتدريبات لغوية مشتقة من ذلك المحتوى من ناحية أخرى.
مشكلة الدراسة
تمثلت مشكلة الدراسة في انخفاض مستوى الفهم القرائي لدى طلاب اللغة الانجليزية الفرقة الثالثة شعبة التعليم الابتدائي بكلية التربية،جامعة بنى سويف واستخدام الطرق التقليدية في تدريس مهارات القراءة،وبناء على هذا فإن الدراسة الحالية هدفت لدراسة فاعلية برنامج مقترح محوسب للتدريس القائم على المحتوى لتنمية الفهم القرائي لدى هؤلاء الطلاب.
هدف الدراسة
هدفت الدراسة الحالية الى معرفة فاعلية برنامج محوسب مقترح للتدريس القائم على المحتوى لتنمية الفهم القرائي لدى طلاب اللغة الإنجليزية الفرقة الثالثة شعبة التعليم الابتدائي بكلية التربية ببنى سويف.
أهمية الدراسة
1-تكمن أهمية الدراسة فى أنها تتطرق لمشكلة تواجه الطلاب الذين يدرسون اللغة الانجليزية وآدابها فى الجامعة والذي يفترض فيهم وصولهم لدرجة التمكن فى مهارات اللغة الأربعة خاصة القراءة وهى لب دراسة الأدب حيث يتعرضون لنصوص وأعمال أدبية وهى مهارة أساسية في أى برنامج تعليمي.
2-تقديم نموذج قابل للتطبيق من شأنه تفعيل وإثراء عملية القراءة لدى الطلاب وما يتبعها من تحسن لنتائج القراءة.
3-تقترح الدراسة برنامج تعليمي يدمج مهارة القراءة من ناحية مع مقرر أكاديمي (مادة الشعر والرواية) من ناحية أخرى بهدف تنمية مهارات الفهم القرائي.
4-الاهتمام بفئة لم تحظ بالقدر الكافي من الاهتمام وضرورة توجيه العديد من الدراسات التي تهدف إلى التعرف على خصائصهم والعمل على تنمية قدراتهم وهم طلاب اللغة الانجليزية شعبة التعليم الابتدائي.
5-قلة الدراسات التي تناولت تنمية مهارات اللغة خاصة القراءة ومهاراتها من خلال دمج واستخدام محتوى أكاديمي في حدود علم الباحث.
6-قد تجذب نتائج الدراسة الحالية انتباه المعلمين والقائمين تدريس القراءة للنتائج الايجابية لاستخدام مدخل التعلم القائم على المحتوى ومن ثم تطبيقه لإحداث تغيرات إيجابية على الممارسات الحالية الخاصة بتدريس القراءة.
7-تنمية مهارات الفهم القرائي لدى الطلاب حتى يصلوا إلى مستوى يتيح لهم فهم ما يقرءونه في كافة المجالات.
8-قد تفتح الدراسة الحالية آفاقاً جديدة للبحث في إمكانية استخدام مدخل التدريس القائم على المحتوى في تنمية المهارات ال