Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة مقترحة لتنمية بعض المهارات اللغوية للتلاميذ المكفوفين بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
سالمان، محمد مصطفى أمين.
الموضوع
علم النفس التربوى. المهارات الدراسية.
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
114 . ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 168

from 168

المستخلص

إن الإنسان الكامل غير موجود، لأن صفات الفرد مرتبطة بالبيئة التي يعيش فيها، ولو أخذنا صفات الفرد فقط، وأهملنا الربط بينهما وبين البيئة، فاننا نلاحظ انه ليس هناك من هو معوق ولا من و سوى، فكل شخص منا لديه إعاقة من نوع معين فى شخصه أو فى جسمه، وقد لا يراها أو يلاحظها ولكنها موجودة بطريقة أو بأخرى، ومع ذلك فإننا يمكن أن نعرف المعوق بأنه ”المواطن الذى استقر به عائق أو أكثر يوهن من قدرته ويجعله فىأمس الحاجة إلى عون خارجى وعلى أسس علمية وتكنولوجية يعيدها إلى مستوى العادية، أو على الأقل أقرب ما يكون إلى هذا المستوى.
الإعاقة بصفة عامة : يمكن تصنيف المعوقين إلى فئات أو أقسام حسب نوع الإعاقة وطبيعتها إلى الأقسام التالية، مع الأخذ فى الاعتبار أن الطفل قد يصاب بإحدى هذه الإعاقات أو بالعديد منها معا فى وقت واحد :
الإعاقة الجسمية: وهو المقعدون بسبب عاهات كفقد الأرجل أو الأيدى أو بسبب شلل الأطفال، والضمور الجسمى والشلل الناتج عن إصابة المخ.
الإعاقة الحسية: وتشمل إعاقة البصر، وإعاقة السمع (الصم)، وإعادة الكلام (البكم)، كما تشمل إيضا إعاقة أكثر من حاسة (الطفل الأصم الأبكم، أو الأصم أو الأبكم الأعمى في آن واحد، أو الطفل المعوق جسميا وحسيا وعقليا )
الإاقة العقلية وتنقسم إلى ثلاثة أقسام :
-القابلون للتعلم (المأفونون) وتترواح نسبة ذكائهم ما بين 50، 75 درجة
-القابلون للتدريب (البلهاء) وتترواح نسبة ذكائهم ما بين 25، 50 درجة
-ضعاف العقول (المعتوهون) ويكون ذكاؤهم أقل من 25 درجة
الإعاقة الاجتماعية: وتكون نتيجة للاضطرابات الانفعالية السلوكية.
المصابون بأمراض الكلام وعيوب النطق.