Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج مقترح في موضوع الخلية قائم على بعض معايير التربية العلمية في اكتساب معلمي البيولوجي قبل الخدمة المفاهيم البيولوجية واتجاهاتهم نحو تدريس البيولوجي /
المؤلف
السيد، محمود رمضان عزام.
هيئة الاعداد
باحث / محمود رمضان عزام السيد
مشرف / محمد علي نصر
مشرف / فيوليت شفيق سريان
مشرف / وداد عبد الحليم أحمد
مناقش / تمام إسماعيل تمام
مناقش / منى عبد الهادي حسين
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. الأحياء، علم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
419 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 434

from 434

المستخلص

ملخص البحث.
هدف البحث الحالي إلى تعرف فعالية برنامج مقترح في موضوع الخلية قائم على بعض معايير التربية العلمية في اكتساب معلمي البيولوجي قبل الخدمة المفاهيم البيولوجية واتجاهاتهم نحو تدريس البيولوجي.
مشكلة البحث:
استناداً لما أشارت إليه العديد من الدراسات السابقة من وجود قصور في برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلم البيولوجي ، ووفقاً لما أكده نتائج استطلاع الرأي الذي أجراه الباحث حول أهمية موضوع الخلية كأحد الموضوعات الرئيسة في مجال البيولوجي تحددت مشكلة البحث في محاولة الإجابة عن السؤال الرئيسي التالي:
” ما فعالية البرنامج المقترح في موضوع الخلية القائم على بعض معايير التربية العلمية في اكتساب معلمي البيولوجي قبل الخدمة المفاهيم البيولوجية واتجاهاتهم نحو تدريس البيولوجي؟”
وتفرع عنه الأسئلة التالية التي يسعى البحث للإجابة عنها:
1. ما فعالية البرنامج المقترح في موضوع الخلية القائم على بعض معايير التربية العلمية في اكتساب معلمي البيولوجي قبل الخدمة المفاهيم البيولوجية المتعلقة بموضوع الخلية؟
2. ما فعالية البرنامج المقترح في موضوع الخلية القائم على بعض معايير التربية العلمية على اتجاهات معلمي البيولوجي قبل الخدمة نحو تدريس البيولوجي؟
3. ما العلاقة الارتباطية بين اكتساب معلمي البيولوجي قبل الخدمة المفاهيم البيولوجية المتعلقة بموضوع الخلية واتجاهاتهم نحو تدريس البيولوجي؟
أهمية البحث:
تبرز أهمية البحث الحالي في إمكانية الإسهام فيما يلي:
1. تطوير برنامج الإعداد الأكاديمي الحالي لمعلم البيولوجي قبل الخدمة في كلية التربية، جامعة المنيا.
2. توجيه اهتمام المسئولين تجاه أهم معايير التربية العلمية التي ينبغي توافرها في بناء موضوع الخلية كجزء من برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلم البيولوجي.
3. توجيه اهتمام المسئولين إلى ضرورة مراعاة الاتجاهات العالمية المعاصرة في بناء برامج إعداد معلم البيولوجي.
4. إفادة معلمي البيولوجي قبل الخدمة في تحقيق فهم أفضل لموضوع البحث وتنمية اتجاهاتهم نحو تدريس البيولوجي.
5. توفير برنامج حاسب آلي تعليمي لموضوع الخلية يساعد في حدوث التعلم الذاتي لدى معلمي البيولوجي قبل الخدمة.

أدوات البحث:
تمثلت أدوات البحث وجميعها من إعداد الباحث فيما يلي:
1. مادة المعالجة التجريبية؛ وتمثلت في:
 برنامج مقترح في موضوع الخلية الحية.
 دليل القائم بتدريس البرنامج.
2. أداتا التقويم؛ وتمثلت في:
 اختبار تحصيلي للمفاهيم البيولوجية المتعلقة بموضوع الخلية.
 مقياس الاتجاه نحو تدريس البيولوجي.
عينة البحث:
تمثلت عينة البحث في مجموعة من طلاب وطالبات الفرقتين الثالثة والرابعة، شعبة تاريخ طبيعي ـ كلية التربية ـ جامعة المنيا، والتي بلغ عددها (25) طالب وطالبة تم اختيارهم بطريقة عمديه ، نظراً لخلفيتهم المعرفية السابقة.
فروض البحث:
سعى البحث الحالي للتحقق من صحة الفروض التالية:
1. لا يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات معلمي البيولوجي قبل الخدمة (عينة البحث) في القياسين القبلي والبعدي في اختبار المفاهيم البيولوجية .
2. لا يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات معلمي البيولوجي قبل الخدمة (عينة البحث) في القياسين القبلي والبعدي في مقياس الاتجاه نحو تدريس البيولوجي.
3. توجد علاقة ارتباطيه دالة موجبة بين اكتساب معلمي البيولوجي قبل الخدمة (عينة البحث) المفاهيم البيولوجية واتجاهاتهم نحو تدريس البيولوجي في القياس البعد.
إجراءات البحث :
سار البحث وفق الخطوات التالية:
1. الاطلاع على بعض الأدبيات والمراجع العلمية والبرامج العالمية والمحلية والدراسات السابقة التي تخص مـعـايير التـربية العلميـة بصورة عامة، ومعايير المحتوى لبرنامج إعداد معلم البيولوجي بصورة خاصة.
2. إعداد قائمة بمـعـايير التـربية العلميـة ـ معايير المحتوى ـ التي ينبغي توافرها في المحتوى العلمي لموضوع الخلية كأحد الموضوعات الرئيسة في مجال البيولوجي في برنامج إعداد معلم البيولوجي بكلية التربية في صورتها الأولية، وضبطها في ضوء آراء السادة المحكمين، لاستخدامها كأداة لتحليل المحتوى وبناء البرنامج المقترح في ضوءها.
3. تحليل محتوى المقررات المتعلقة بدراسة الخلية في ضوء قائمة المعايير للتعرف على مدى توفر هذه المعايير فيها هذه المقررات.
4. إعداد قائمة لأهم المفاهيم البيولوجية المتعلقة بدراسة الخلية في ضوء قائمة المعايير وتحديد الدلالة اللفظية لهذه المفاهيم، وعرضها على السادة المحكمين وضبطها.
5. إعداد قائمة بالأهداف العامة والسلوكية التي تم اشتقاقها في ضوء قائمة المعايير والتي يهدف البرنامج المقترح لتحقيقها، وعرضها على السادة المحكمين وضبطها لبناء البرنامج في ضوء هذه الأهداف.
6. أعداد المحتوي العلمي للبرنامج المقترح.
7. بناء برنامج مقترح في موضوع الخلية في ضوء قائمة المعايير وتحديد الأنشطة التعليمية وأدوات التقويم المصاحبة له.
8. إعداد دليل للقائم بتدريس البرنامج المقترح، واستطلاع رأي السادة المحكمين فيه للتأكد من صلاحية البرنامج وأنشطته، وأدواته للتطبيق، وكذلك بالنسبة لدليل القائم بالتدريس.
9. بناء البرنامج المقترح في صورة برنامج حاسب آلي (برمجية)، واستطلاع رأي السادة المحكمين فيه للتأكد من كفاءته التعليمية والتقنية، وصلاحيته للتطبيق.
10. إعداد اختبار تحصيلي للمفاهيم البيولوجية المتضمنة في البرنامج المقترح من نوع الاختيار من متعدد، واستطلاع رأي السادة المحكمين فيه للتأكد من الصحة العلمية واللغوية لمفردات الاختبار وتحقيق المفردات للأهداف السلوكية، ومناسبتها لمستوى المتعلمين.
11. إعداد مقياس للاتجاه نحو تدريس البيولوجي، واستطلاع رأي السادة المحكمين فيه للتأكد من الصحة العلمية واللغوية لعباراته، وانتماء العبارات للمحاور الرئيسة للمقياس ومناسبتها لمستوى المتعلمين.
12. تطبيق التجربة الاستطلاعية للبرنامج لحساب الثوابت الإحصائية لأدوات التقويم (اختبار المفاهيم البيولوجية، ومقياس الاتجاه نحو تدريس البيولوجي)، وكذلك للتأكد من صلاحية برنامج الحاسب الآلي، وخلوه من التعقيدات والأخطاء، وإجراء التعديلات في ضوء آراء المتعلمين ، وكان ذلك في الفترة مابين يومي الثلاثاء الموافق(6/3) حتى الخميس الموافق (22/3/2007).
13. اختيار المتعلمين عينة البحث من طلاب الفرقتين الثالثة والرابعة بكلية التربية ـ جامعة المنيا شعبة تاريخ طبيعي للعام الجامعي 2006/2007.
14. القياس القبلي لكل من: الاختبار التحصيلي للمفاهيم البيولوجية، ومقياس الاتجاه نحو تدريس البيولوجي.
15. تطبيق البرنامج المقترح وفقاً للخطة الزمنية المقترحة، باستخدام التصميم التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وذلك في الفترة ما بين يومي الاثنين الموافق (26/3) حتى الخميس الموافق (3/5/2007).
16. القياس البعد لكل من: الاختبار التحصيلي للمفاهيم البيولوجية، ومقياس الاتجاه نحو تدريس البيولوجي.
17. رصد الدرجات وإجراء المعالجة الإحصائية المناسبة للتحقق من صحة فروض البحث واستخراج النتائج ومناقشتها وتفسيرها.
18. تقديم التوصيات والبحوث المقترحة في ضوء نتائج البحث.
نتائج البحث:
توصل البحث للنتائج التالية :
أدى تطبيق البرنامج المقرح في موضوع الخلية الحية القائم على بعض معايير التربية العلمية، الذي تم تدريسه باستخدام الحاسب الآلي لمعلمي البيولوجي قبل الخدمة (عينة البحث) إلى:
1. اكتسابهم المفاهيم البيولوجية المتعلقة بموضوع الخلية الحية.
2. تنمية اتجاهاتهم نحو تدريس البيولوجي.
3. وجود علاقة ارتباطيه دالة موجبة بين اكتساب المفاهيم البيولوجية المتعلقة بموضوع الخلية، واتجاهاتهم نحو تدريس البيولوجي.
توصيات البحث:
في ضوء نتائج البحث الحالي يوصى الباحث بما يلي:
1. ضرورة إعادة النظر في بناء المحتوى العلمي لمقررات برنامج الإعداد الأكاديمي لمعلمي البيولوجي قبل الخدمة، بحيث تتفق مع معايير التربية العلمية.
2. ضرورة إعادة النظر في طرق تدريس المقررات الأكاديمية بحيث لا تقتصر على الطرق التقليدية (الشرح النظري، الدراسة المعملية).
3. وضع الأهداف التعليمية وبناء الأنشطة المتعلقة بدراسة المقررات الأكاديمية بما يسمح بإيجابية المتعلم، وجعله محوراً لعملية التعلم، وإتاحة الفرصة أمام المتعلمين في التعبير عن آرائهم، واكتشاف كل ما هو جديد بالنسبة للعلم.
4. إعادة تخطيط برنامج إعداد معلم البيولوجي بما يسمح بالتكامل المعرفي، وأيضاً بما يتماشى مع متطلبات التربية العلمية، والمراحل التعليمية التي سيقوم المعلم بالتدريس فيها.
5. ضرورة الاهتمام بمقررات علم الخلية بصورة أكبر، إذ أنها تمثل النواة لدراسة المقررات البيولوجية، وأن يتم تدريسها للطلاب في بداية دراستهم في الفرقة الأولى لأنها تمثل اللبنة الأولى التي تستند إليها مقررات البيولوجي الأخرى.
6. الاهتمام باستخدام الحاسب الآلي في تدريس المقررات الأكاديمية لمعلم البيولوجي.