Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام أسلوبي العصف الذهني ودورة التعلم الخماسية لتدريس العلوم في تنمية المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الثالث الإعدادي وتفكيرهم الإبتكاري واتجاههم نحو دراسة مادة العلوم /
المؤلف
عبد الرحمن، عبد الله عبد المطلب.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الله عبد المطلب عبد الرحمن
مشرف / تمام إسماعيل تمام
مشرف / إسماعيل محمد الدرديري
مشرف / يامنة محمد مقلد
مناقش / إبراهيم بسيوني عميرة
مناقش / محمد رضا البغدادي
الموضوع
العلوم - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
648 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 622

from 622

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام أسلوبى العصف الذهنى ودورة التعلم الخماسية لتدريس العلوم فى تنمية المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الثالث الإعدادى وتفكيرهم الابتكارى واتجاههم نحو دراسة مادة العلوم ، وقد استخدم الباحث منهجين للدراسة : المنهج الوصفى،والمنهج التجريبى ، وتمثلت عينة الدراسة من (90) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث الإعدادى بمدارس : الراشدة الإعدادية ،والأمل الإعدادية بالراشدة ،والهنداو الإعدادية بالهنداو بقطاع الراشدة التعليمى بمحافظة الوادى الجديد ،وتم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات منها مجموعة ضابطة ،ومجموعتين تجريبيتين ، فالمجموعة الضابطة وعددها (30) تلميذاً وتلميذة درست محتوي وحدتى الدراسة وهما وحدتى ” الصوت والضوء ” و ” التكاثر فى الكائنات الحية ” بالطريقة المعتادة أما المجموعة التجريبية الأولى وعددها (30) تلميذاَ وتلميذة درست نفس المحتوي باستخدام أسلوب العصف الذهنى ، بينما المجموعة التجريبية الثانية وعددها (30) تلميذاً وتلميذة درست نفس المحتوي باستخدام أسلوب دورة التعلم الخماسية ، وكان من أهم أدوات الدراسة المستخدمة للقياس : اختبار تحصيل المفاهيم العلمية (من إعداد الباحث ) ،واختبار التفكير الابتكارى لجيلفورد ،واختبار تعرف الاتجاه نحو دراسة مادة العلوم (من إعداد الباحث ) ،ومن أدوات الدراسة المساعدة وهى من إعداد الباحث : دليلا المعلم،وبطاقات الأنشطة . وقد تم تطبيق تجربة الدراسة على عينة استطلاعية قبل تطبيق تجربة الدراسة الأساسية ،كما طبقت أدوات الدراسة قبل التدريس للمجموعات الثلاث ثم تطبيقها بعدياً بعد الإنتهاء من تدريس المحتوي الدراسى . وكان من أهم نتائج الدراسة وجود فروق دالة إحصائية بين متوسطى درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الأولى والضابطة فى كل من اختبار تحصيل المفاهيم العلمية ،واختبار التفكير الابتكارى ،واختبار تعرف الاتجاه نحو دراسة مادة العلوم لصالح المجموعة التجريبية الأولى ، وكذلك بالنسبة للمجموعة التجريبية الثانية مع المجموعة الضابطة جاءت الفروق لصالح المجموعة التجريبية الثانية ، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى درجات المجموعة التجريبية الأولى والثانية فى اختبار تحصيل المفاهيم العلمية البعدى لصالح المجموعة التجريبية الثانية ،وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبيتين الأولى والثانية فى التطبيق البعدى فى كل من اختبار التفكير الابتكارى واختبار تعرف الاتجاه نحو دراسة مادة العلوم .