Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإخراج الفنى لكتب تعليم مرحلة الطفولة المتأخرة /
المؤلف
يوسف، أكرم اسحق.
هيئة الاعداد
باحث / أكرم اسحق يوسف
مشرف / محمد على خاطر
مشرف / هناء حسن عامر
الموضوع
الكتب - رسم وتصوير. كتب الأطفال.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
276 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الجرافيك
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 299

from 299

المستخلص

مشكلة البحث :
تتضح جوانب المشكلة عند معرفة مقدار القصور الذى يقف حائلاً فى سبيل تطور الإخراج الفنى والرسوم التوضيحية فى الكتب التعليمية وخاصة لمرحلة الطفولة المتأخرة وهى التى تقابل الثلاث صفوف الأخيرة من المرحلة الابتدائية ، لما لها من أهمية كبرى ، فهى بمثابة مرحلة انتقالية تمهد الطريق للمرحلة الإعدادية وبالتالى لجميع المراحل التعليمية .
ومن الجدير بالذكر أن العديد من التقارير التى قامت بها وزارة التربية والتعليم للكشف عن مستوى تحصيل التلاميذ للمواد المقررة فى المراحل المختلفة من التعليم الابتدائي ، دلت على ضعف تحصيل التلاميذ فى الصفوف الأخيرة ، وذلك لعدة أسباب منها عدم الاهتمام بالرسوم التوضيحية بعكس الصفوف الأولى الذى يراعى فيها الاهتمام بالرسوم , وأيضاً غياب المعرفة الجيدة بالأسس العلمية والفنية والوظيفية للإخراج الفنى والرسـوم التوضيحية فى الكتـاب التعليمــى , وكذلك عـــدم الاهتمــام بالعنــاصر التربويـة والنفسية ( السيكولوجية ) للطفل فى هذه المرحلة ، التى توضع فى الاعتبار عند تصميم الكتاب التعليمى ورسومه التوضيحية .
أهداف البحث :
القيام بعمل دراسة تحليلية للإخراج الفنى والرسوم التوضيحية المصاحبة للمادة العلمية فى كتب تعليم مرحلة الطفولة المتأخرة , وبالتحديد الصف الخامس الابتدائي كمرحلة متوسطة بين الثلاث سنين الأخيرة من مرحلة البحث ، للوصول إلى تصميمات فنية ورسوم توضيحية مبنية على أسس علمية وفنية صحيحة تساعد الطفل فى تلك المرحلة على الاستيعاب الجيد للمواد العلمية المقررة .
منهج البحث :
ينهج البحث المنهج التاريخى التحليلى .
نتــائج البحـث
من خلال الدراسة السابقة لموضوع البحث وهو : الإخراج الفنى لكتب تعليم مرحلة الطفولة المتأخرة يمكن استخلاص النتائج الآتية :
1- تطور كتاب الطفل التعليمى عبر التاريخ وفقاً لتطور الحياة التى نعيشها ، مما أدى إلى ظهور نماذج مختلفة من أشكال الكتب حتى وصل إلى شكله الحالي .
2- ترتبط عناصر الإخراج الفني للكتاب التعليمي ارتباطاً وثيقاً بالخصائص النفسية والادراكية لطفل مرحلة الطفولة المتأخرة ، وهذه الخصائص تؤثر تأثيراً مباشراً على شكل وعناصر إخراج الكتاب التعليمي المقدم للطفل .
3- تعد الرسوم التوضيحية المقدمة فى الكتاب التعليمى وسيلة اتصال تعليمية هامة بطفل المرحلة المتأخرة ، وإذا روعي فى إنتاجها بعض الخصائص والسمات ، يصبح لها دور حيوي فى عملية تحسين التعليم والتعلم .
4- هناك علاقة وثيقة بين ما يقدم من مادة علمية فى الكتاب التعليمى وبين طريقة إخراج وعرض تلك المادة . فالإخراج الفنى بعناصره المختلفة هو الذى يحتوى المادة العلمية ويعبر عن مضمونها ويوضحها ، ويقدمها للطفل فى قالب مفيد جذاب .
5- عدم وحدة الأسلوب فى الإخراج الفنى للكتب التعليمية الخاصة بالصف الخامس الابتدائي .
6- وجود فروق واضحة بين مستويات تأثير عناصر الإخراج الفنى لكتاب الصف الخامس الابتدائي على مدى استيعاب الأطفال للمادة العلمية المقررة .