Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
النحت البارز ومدى ارتباطه بالنحت المجسم الحديث والمعاصر ( مصر وأوروبا ) =
المؤلف
عبد الغنى، محمد محمد عبد الحكيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد عبد الحكيم عبد الغنى
مشرف / منصور إبراهيم عبد الهادى المنسى
مشرف / أيهاب عبد الله يوسف
الموضوع
النحت - تاريخ - القرن العشرين. النحت المصرى.
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
أ-م، 255 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - النحت
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 285

from 285

المستخلص

1- عقيدة الخلود وصلابة الخامة قيدت الفنان المصرى القديم وألزمته بمجموعة من الحركات التى أكسبت النحت المجسم خصائص تتفق ووقار ارتباط النحت المصرى بالعقيدة ومن ثم لعب النحت البارز دوراً هاماً فى شغل المساحات التى بين مفردات الجسد ، فنادراً ما نجد التماثيل المجسمة خالية من النحت البارز التى تعبر أو تصف العمل أو تحدد أهدافه .
2- كان لظهور الاتجاهات الفنية الحديثة خلال القرن التاسع عشر والتحرر من الطبقات الأرستقراطية و حرية الفن سبب فى تغير شكل ارتباط النحت البارز بالنحت المجسم بعد أن كان النحت البارز المرتبط بالمجسم يوجد فى شكل لوحة على قاعدة التمثال ، اصبح النحت البارز والنحت المجسم داخل نسيج واحد بداية من المدرسة الرومانسية وذلك نابع من حرية الفنان فى التأمل فى شتى الموضوعات حيث لا يلتزم بأى قيد أو شرط يحد من حريته سوى ما يفرضه على نفسه من الالتزام الأدبى .
3- قل الاهتمام بالموضوع الخاص بالنحت البارز والمجسم من حيث المباشرة فى التناول إلى الاهتمام بالمعالجات التشكيلية والذى يرجع بدايته إلى ظهور الانطباعية حيث أصبح الموضوع غير هام كما كان من قبل لاهتمام الفنان بتأثيرات الضوء على العمل الفنى ـ ثم تلتها الواقعية حيث استمد الفنان موضوعاته مما كان يحبط به من اكتشافات ونهضة علمية من حيث استخدام الخامات المستحدثة والتقنيات الفردية فأدى هذا إلى لجوء بعض الفنانين إلى الاهتمام بإظهار القيم الجمالية لخلق أشكال وتقنية خاص بهم ، بذلك أخذت بعض الحركات الفنية كالتجريدية والتكعيبية بالابتعاد عن الموضوع ، وانتشرت الأعمال التى تحمل رؤية تشكيلية وفى نفس الوقت نجد أن بعض الحركات الفنية استمرت فى استخدام الموضوع من قبل فنانيها .
4- الخامات المستحدثة والتقنيات الحديثة ساعدت على استنباط أشكال فنية جديدة فى الفن فنرى أشكال معلقة فى الهواء وأعمال أخرى لا توجد علاقة اسم العمل والشكل المنحوت بل هو انعكاس لمفهوم خاص بالفنان ، فصعب فى تلك الأعمال الجميع بين النحت البارز والمجسم لأنها خرجت عن أشكالها السابقة ذات الموضوع إلى أشكال مجردة .
5- غيرت الاتجاهات الفنية الحديثة المعاصرة فى الفن من شكل المعالجات النحتية بحيث صارت أشكال النحت البارز على المجسم أقل تفصيلاً وبعيدة عن تلك المعالجات النحتية التى تمت خلال القرن الـ 19 ـ كما اختلف شكل دور النحت البارز فى الكثير من الأعمال النحتية المعاصرة باختلاف شكل المعالجات النحتية للعمل التى وقف مفهوم المحتوى الفكرى للاتجاه الفن ، فى ظهور النحت البارز عبارة عن خطوط فى مجمل الكتلة النحتية .
6- الكثير من الأعمال الفنية النحتية وخاصة من النصف الثانى من القرن العشرين التى تعكس التطور التكنولوجى والعملى فى شتى مجالات الحياة والذى انعكس بدورة على الفن التشكيلى اصبح تناولها للموضوع المباشر لا يمثل هدفاً يصبوا إليه الفنان حيث يكون الفنان قد انتقل من ترجمة بعض الموضوعات المحددة إلى المعالجات التشكيلية الخاصة به مع الحفاظ على الشكل .
7- كان لاهتمام الفنان الحديث بمجال التجريب بالخامات المختلفة والتوليف بينها ـ أثر فى تغير شكل النحت مما أدى إلى زوال الجمع بين النحت البارز والنحت المجسم وابتكار مسميات جديدة تستوعب الأساليب الحديثة .
8- أعمال الفنانين الذين تعايشوا مع الأحداث السياسية والاجتماعية والاقتصادية لمجتمعهم كان الجمع فيها بين النحت البارز والنحت المجسم قوى الصلة حيث عبر النحت البارز عن الفكر والهدف من إقامة تمثال مجسم .