Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الأزياء الإسلامية فى الأفلام التاريخية المصرية = The Islamic Costume in the Egyptian Historical Films :
المؤلف
النجار، غادة صلاح محمد علي.
هيئة الاعداد
باحث / غادة صلاح محمد على النجار
مشرف / عبد المنعم علوانى محمد
مشرف / محمد إبراهيم هاشم
الموضوع
الأزياء في الفن. الأزياء الإسلامية.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
أ-م، 262 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - الديكور
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

أهداف البحث:
1. التعرف على الأزياء عبر العصور الإسلامية المختلفة.
2. تأكيد أهمية دور الأزياء وارتباطها بالشخصية في الفيلم التاريخي.
3. إبراز دور مصمم الأزياء في الأفلام التاريخية الإسلامية.
4. الكشف عن العلاقة التكاملية بين الأزياء والديكور والإضاءة والماكياج في الأفلام التاريخية الإسلامية.
منهج البحث:
يتبع هذا البحث الدراسة التحليلية التاريخية.
النتـائــج:
1- من خلال دراسة الأزياء في العصور الإسلامية المختلفة وجدت الدارسة أن الأزياء قبل الإسلام استمر وجودها في صدر الإسلام إلا أنها تغيرت لتتناسب مع قيم الدين الإسلامي و منهجه، وقد تطورت في أشكالها وألوانها منذ عصر الأمويين و حتى العصر العثماني وتغيرت صناعة المنسوجات تبعاً لكل عصر من العصور فاستخدم الحرير والزخارف المطرزة بخيوط الذهب والفضة، وزاد الاهتمام فأنشأت دور الطراز الخاصة والعامة، كما اختلفت الأزياء تبعاً لكل طبقة مثل الخلفاء والسلاطين والأمراء وعلماء الدين والعامة والملابس العسكرية.
2- أن الأفلام التاريخية والدينية التي أنتجتها السينما العالمية قد استثمرت كعنصر رئيسي من عناصر الجذب الجماهيري، وكان هناك صراع بين عاصمة السينما في العالم (هوليود) و السينما الإيطالية في إنتاج هذه الأفلام الضخمة وكان هناك اتجاه إلى تشويه صورة الإسلام و العرب في بعض هذه الأفلام.
3- بالبحث في الإنتاج السينمائي المصري عن الأفلام التاريخية و الدينية نجد أنها قليلة فأنتجت أفلام عن شخصيات إسلامية عربية، وأفلام عن التاريخ العربي الإسلامي، وأفلام دينية مباشرة عن البعثة المحمدية.
4- إن للأزياء دور هام وأساسي في الفيلم التاريخي، فمن خلالها تعبر وبصدق عن ملامح الفترة التاريخية التي تدور أحداث الفيلم خلالها، وأيضاً لها دوراً في التعبير عن الأحداث الدرامية للفيلم.
5- هناك علاقة تكاملية بين تصميم الأزياء في الفيلم التاريخي وعناصر الصورة السينمائية من (الديكور والمكياج والإضاءة) واهتمام المصمم بالتأثير الدرامي للألوان وعلاقته بالأزياء والديكور والمكياج، ونوعية الخامات المستخدمة في التنفيذ.
6- من خلال تحليل الأزياء في بعض الأفلام التاريخية المصرية وجد أن هناك تنوع في أساليب تصميم الأزياء، وذلك حسب الفترات التاريخية التي تدور أحداثها في الفيلم، وأيضا تبعاً لرؤية وثقافة المصمم وخبرته بتطورات الأزياء التاريخية وإحساسه باحتياجات الفيلم والتعبير عنها وترجمتها في تصميماته.