Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المسئولية الإجتماعية للصحافة المصرية :
المؤلف
عبد اللاه, عزة عبد العزيز.
هيئة الاعداد
باحث / عزة عبد العزيز عبد اللاه.
مشرف / محمد منير حجاب.
مناقش / محمد منير حجاب.
مشرف / سهام عبد الرازق نصار.
مناقش / سهام عبد الرازق نصار.
الموضوع
الصحافة المصرية. المسئوليه الاجتماعية.
تاريخ النشر
1992 .
عدد الصفحات
737 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/1992
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الصحافة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 754

from 754

المستخلص

تعد دراسة المسئولية الاجتماعية للصحافة واحدة من احدث الدراسات المطروحة للبحث العلمى ليس على المستوى المحلى فقط بل على المستوى الدولى أيضا.. اذ ان نظرية المسئولية الإجتماعية نفسها تمثل أحدث نظريات الإعلام وآخرها ظهورا فى الانظمة الاعلامية, حيث كانت نظريات الإعلام تقتصر على ثلاث نظريات فقط (السلطة- الحرية- الإشتراكية) وفى مواجهة إيجابيات وسلبيات كل من النظرية الاشتراكية والنظرية الليبرالية بحث الفلاسفة والمفكرون عن بلورة نظرية إعلامية جديدة تحاول تلاشى سلبيات كل من النظرية الليبرالية التى تعطى الحق للصحفى والصحيفة فى إساءة إستخدام الحرية لانها حرية مطلقة, وكذلك تلاشى سلبيات النظرية الاشتراكية التى تفرض على الصحفى والصحيفة ان يتبنى رائيا واحدا, وارتكزت هذة النظرية على إيجابية النظرية الليبرالية فى تعدد الاراء وحرية التعبير عنها وكذلك إيجابية النظرية الاشتراكية فى ان الصحفى والصحيفة يتحملان مسئولية كاملة ازاء المجتمع وبهذا اصبحت نظرية المسئولية الاجتماعية ترتكز على محورين هما : الحرية والمسئولية.. اذ انه لايمكن ان تكون هناك مسئولية بدون حرية ولا حرية بدون مسئولية, بل ان الامر وصل الى حد الاختلاف فى وجهات النظر فى ايهما اهم الحرية أم المسئولية؟ وقد رأى البعض ان الحرية اهم من المسئولية باعتبار ان الحرية هى السبب فى قيام الفرد بتحديد مسئولياته ورأى البعض الآخر ان المسئولية اهم واعتبر ان الحرية هى المسئولية, وبهذا خلقت النظرية الجديدة خلافا فكريا فى تحديد مفهوم ومؤشرات قياس المسئولية وبهذا خلقت النظرية الجديدة خلافا فكريا فى تحديد مفهوم ومؤشرات قياس المسئولية الإجتماعية وانعكس هذا الجدل على الممارسات الصحيفة نفسها, مما ادى الى اقتناع بعض الصحف الليبرالية بضرورة الالتزام بمعايير المجتمع والقانون والقيم الايجابية وعدم اقتناع بعض الصحف الاخرى بهذا الالتزام وصياغة وفلسفتها واهدافها على اساس الكسب المادى والربح التجارى القائم على توزيع اكبر اعداد ممكنة من خلال مضامين صحيفة تخاطب غرائز وهوى الانسان.