الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص إستهدف البحث محاولة التعرف على أنماط السلوك القيادى لدى معلمى التربية الرياضية فى علاقتها بإتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو النشاط الرياضى ، وتكونت عينة البحث من معلمى التربية الرياضية والطلاب الواقعين تحت إشرافهم المباشر بالمدارس الثانوية بنين بمحافظات الدقهلية ، وأسيوط ، والقاهرة ، والإسكندرية خلال العام الدراسى 96/1997 م ، ولتحقيق ذلك إستخدم المنهج الوصفى ( العلاقات المتبادلة ) مع إختيار عينة عمدية من مدارس الثانوى العام بنين بمحافظات الدقهلية ، وأسيوط ، والقاهرة ، والإسكندرية ، موزعين على (25) خمس وعشرون إدارة تعليمية ، وقد بلغ إجمالى عدد المدارس المختارة (34) أربع وثلاثون مدرسة ثانوى عام بنين حيث قام الباحث بتصميم مقياس لأنماط السلوك القيادى لدى معلمى التربية الرياضية وإستعان الباحث بمقياس أدجنجتون للاتجاهات نحو النشاط الرياضى 0 وكان من أهم الاستخلاصات أن السلوك الديمقراطى يمثل النمط المميز لسلوك معلم التربية الرياضية عند إتخاذه لمختلف القرارات المرتبطة بعمله و تميزت إجابات الطلاب على أسئلة المقياس الخاص بالاتجاهات نحو النشاط الرياضى بالاتجاه المحايد إذ تراوحت نسبته بين 1, 58% ، 4, 24% بين طلاب عينة البحث ، وبلغ إجمالى عدد الطلاب أمام هذه الدرجة من الاتجاه (1029) طالباً بنسبة مئوية (2, 47%) وفى ضوء النتائج التى أسفرت عنها الدراسة يقترح إدراج مادة متخصصة عن القيادة فى مناهج كليات التربية الرياضية ، وضع برنامج لتنمية الصفات القيادية لدى معلمى التربية الرياضية أثناء الدراسة الأكاديمية وبعد التخرج مع إعطاء الفرصة لمعلمى التربية الرياضية كقادة للاستفادة من خبرات القيادات الرياضية بالدول المتقدمة ، والمشاركة فى بعض المحافل الرياضية الدولية وتوفير فرص الممارسة لكافة أنواع الأنشطة الرياضية داخل المدارس. |