Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المنهج العقلى عند ابن رشد فى آرائه الفقهية /
المؤلف
عبد الحليم, عابدين السيد عبد اللاه.
هيئة الاعداد
باحث / عابدين السيد عبد اللاه عبد الحليم
مشرف / عاطف العراقى
مناقش / عاطف العراقى
مشرف / نصار عبد الله
مناقش / نصار عبد الله
الموضوع
المنهج العقلى. الفكرى الاندلسى.
تاريخ النشر
1992 .
عدد الصفحات
132 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/12/1992
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 134

from 134

المستخلص

قد يبدو لأول وهلة أن ثمة تعارضا مابين ابن رشد الفقهية, وابن رشد الفيلسوف, ولكن سرعان مايتضح أنهما متداخلان ومتكاملان, حيث مارس ابن رشد الاسلوب الفلسفى فى آرائه الفقهية, ذلك الاسلوب الذى لايمكن عزوه الى التاثر بالفلسفة اليونانية بصفة عامة أو الارسطية بصفة خاصة, ودافع عن الفلسفة بشخصية الفقيه لدرجة جعلته يوظف كل إمكاناته الفقهية فى ذلك.
وبناء على ذلك لم تكن ثمة إزدواجية توجه فكرى لان ثمة وحدة منهجية فيما آثاره من إشكاليات فقهية وفلسفية.
وفى ضوء هذة الوحدة المنهجية تثار إشكالية: الموقف النقدى إزاء التقليد المذهبى عند ابن رشد وعلاقته بالتجديد الفقهى.
وبادئ ذى بدء يستطيع اى باحث ان يجد من اراء ابن رشد مايمكنه من ان يصنف ابن رشد ضمن اى مذهب فقهى من المذاهب المشهورة, وهذا ماجعلنى اتجاوز التقسيمات التقليدية للمذاهب الفقهية كمحك لتصنيف ابن رشد على اعتبار ان تصنيفه ضمن احد هذه المذاهب فيه تجاهل لمنهج ابن رشد العقلى, ذلك المنهج الذى فرض عليه الاتفاق مع هذه المذاهب فى بعض الآراء, والإختلاف معها فى بعضها الآخر مما دفعه الى نقدها لدرجة لم تقف عند حد نقد آراء هذه المذاهب الفروعية, بل تجاوز ذلك الى نقدا أوصل بعض هذة المذاهب, وخاصة المذهب المالكى الذى تلقى اصوله بحكم النشأة والتعليم فى صغره.