Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التنميه الاداريه وتقويم اداء مديري الادارات بالتعليم قبل الجامعي في جمهوريه مصر العربيه،
الناشر
جامعة عين شمس. كلية التربية. قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية،
المؤلف
احمد، ايمان زغلول راغب
هيئة الاعداد
مشرف / رضا أحمد إبراهيم
مشرف / شاكر محمد فتحي أحمد
مشرف / احمد، ايمان زغلول راغب
مشرف / رضا أحمد إبراهيم
تاريخ النشر
2002
عدد الصفحات
411 ص.
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2002
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية،
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

تُعدَّ الإدارة بمثابة المحرك الأساسي في كيان المنظمات المختلفة وأداة التغيير الأساسية بها ، فنجاح المنظمات في أداء رسالتها وتحقيق أهدافها يعتمد إلى حد كبير على كفاءة إدارتها ، ومن ثم تحتاج كل منظمة مهما تنوعت أنشطتها إلى إدارة فعَّالة تتميز بالقدرة على ملاحقة التغيرات المجتمعية السريعة ، والاستجابة لمتطلبات المستقبل ومتغيراته .
ولما كانت المنظمات التعليمية على اختلاف مستوياتها تعمل في ظل تلك المتغيرات وتتأثر بها وتؤثر فيها ، فإن ذلك يتطلب توافر إدارة تعليمية فعَّالة تتسم بالقدرة الفائقة على الانتفاع بطاقاتها ، والاستثمار الأمثل لإمكاناتها المتاحة ، وتوجيهها نحو تحقيق أهدافها المنشودة، فضلاً عن قدرتها على المتابعة المستمرة لتلك المتغيرات المجتمعية وملاحقة التطورات التنظيمية والتكنولوجية السريعة والتكيف معها ، إلى جانب التنبؤ بالمتغيرات المستقبلية ، والاستجابة
لها بما يكفل تطوير أدائها ورفع كفاءتها وتحسين إنتاجيتها .
ويعتمد تحقيق الإدارة التعليمية الفعَّالة على عدد من الأسس والركائز تظهر في مقدمتها التنمية الإدارية وتقويم أداء المديرين ، حيث تتناول التنمية الإدارية عدة جوانب متشابكة منها ما يتصل بتطوير الهياكل التنظيمية ، وتطوير نظم وإجراءات ، ومنها ما يتصل بتنمية المديرين أنفسهم ، ومن ناحية أخرى ، فإن تقويم أداء المديرين يسهم في توفير
معلومات مهمة عن مستوى أدائهم داخل المنظمة التعليمية ، ومن ثم فهو يساعد في تحديد الأساس الذي تبدأ منه جهود التنمية الإدارية ، ومن هنا يتضح مدى ارتباط كل من التنمية الإدارية وتقويم أداء المديرين فيما يهدفان إليه من تطوير لهذا الأداء ، ومن زيادة للفعالية التنظيمية ، الأمر الذي يسهم في الوفاء بمتطلبات الإدارة التعليمية الفعَّالة .