Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
القيم السياسية للأطفال وعلاقتها بمفهوم الذات وأساليب القبول/الرفض الوالدى :
المؤلف
محمد، إيناس حسام الدين يوسف.
هيئة الاعداد
باحث / إيناس حسام الدين يوسف محمد
مشرف / فتحى مصطفى الشرقاوى
مشرف / بركات حمزة حسن
الموضوع
الأطفال،علم نفس.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
341ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

مشكلة الدراسة:
يمكن تحديد مشكلة الدراسة فى شكل تساؤلات هى على النحو التالى:
1- هل هناك علاقة بين القيم السياسية لدى الأطفال والمرحلة العمرية لهم (متوسطة/متأخرة)؟
2 – هل هناك علاقة بين القيم السياسية لدى الأطفال والنوع (ذكر/أنثى)؟
3 – ما هى العلاقة بين القيم السياسية لدى الأطفال والمستوى الاجتماعى والاقتصادى (مرتفع /متوسط/ منخفض) لديهم؟
4 – هل هناك علاقة بين القيم السياسية لدى الأطفال ومستوى تعليم الوالدين؟
5- ما هى العلاقة بين القبول/الرفض الوالدى والقيم السياسية لدى الأطفال؟
6- ما هى العلاقة بين مفهوم الذات والقيم السياسية لدى الأطفال؟
أهداف الدراسة:
تهدف هذه الدراسة إلى هدف أساسى وعدة أهداف فرعية، حيث يتبلور الهدف الأساسى فى هذه الدراسة فى محاولة الكشف عن القيم السياسية للأطفال وعلاقاتها بمفهوم الذات والقبول/ الرفض الوالدى لدى شريحتين من مراحل الطفولة متمثلة فى:
- الطفولة المتوسطة من 6-8 (سنوات) - الطفولة المتأخرة من 9-12 (سنة)
أما بالنسبة للأهداف الفرعية فهى على النحو التالى:
1. معرفة العلاقة بين القيم السياسية لدى الأطفال والمرحلة العمرية (متوسطة/متأخرة)0
2. الكشف عن القيم السياسية للأطفال وفقاً للنوع (ذكر/أنثى) 0
3. معرفة العلاقة بين القيم السياسية لدى الأطفال والمستوى الاجتماعى والاقتصادى لهم (مرتفع / متوسط/منخفض)0
4. تحديد العلاقة بين القيم السياسية لدى الأطفال ومستوى تعلمي الوالدين0
5. معرفة العلاقة بين القبول/الرفض الوالدى لدى الأطفال0
6. الكشف عن العلاقة بين مفهوم الذات والقيم السياسية لدى الأطفال0
7. تحديد العلاقة بين مفهوم الذات والقبول/ الرفض الوالدى0
منهج الدراســـة
تعتمد الدراسة الحالية في تحقيق أهدافها على المنهج الوصفي الارتباطي المقارن.
كما تعتمد الدراسة أيضاً على المنهج الاستطلاعي ”الكشفي” بهدف الكشف عن القيم السياسية للأطفال وعلاقتها بمفهوم الذات من جهة وأساليب القبول/ الرفض الوالدي من جهة أخرى، وذلك من خلال دراسة ارتباطية مقارنة.
الأدوات المستخدمة في البحـث
اعتمدت الباحثة على كل من :
1 - اختبار القبول/الرفض الوالدي ”رونالد ب. رونر، ترجمة وإعداد ممدوحة سلامه.
2- مقياس مفهوم الذات للأطفال إعداد: عادل أحمد عز الدين الأشول.
3 - استمارة المستوى الاجتماعي – الاقتصادي ”إعداد محمود أبو النيل.
4- مقياس القيم السياسية لدى الأطفال ”من إعداد الباحثة”.
نتائج الدراسة:
توصلت الدراسة إلى عدة نتائج نذكر منها على سبيل لا الحصر ما يلي:
1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينة الدراسة من أطفال مرحلة الطفولة المتوسطة وعينة الدراسة من أطفال مرحلة الطفولة المتأخرة على بعد الحرية، العدوان، النظام، الاستقلال، تحمل المسئولية، الولاء.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين عينتي الدراسة وبين كل من المستوى المرتفع والمتوسط والمنخفض لصالح المستوى المرتفع في كل بعد من أبعاد المقياس على حدى.
3- توجد علاقة ارتباطية سالبة بين الرفض الوالدي وبين أبعاد مقياس القيم السياسية للأطفال والدرجة الكلية للمقياس عند مستوى دلالة 0.01 بينما توجد علاقة ارتباطية موجبة بين الرفض الوالدي، وبين بعد العدوان.
توصيات الدراسة:
من نتائج البحث الحالي أوصت الباحثة بعدة توصيات نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر ما يلي:
1- ضرورة إتاحة الفرصة للأبناء للتنفيس عن مشاعرهم في حرية وصراحة والاهتمام بتوفير الحاجات المعيشية الأساسية لهم ووسائل شغل أوقات فراغهم.
2- تشجيع الأبناء على القراءة في المجالات المختلفة مما يساعد على تنمية عقولهم ومعارفهم.
3- ضرورة إشراك الأبناء في اتخاذ القرارات الخاصة بأمورهم، وتشجيعهم على التعبير عن آرائهم مع احترام الرأي الآخر.