الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: تتلخص أهداف الدراسة فيما يلي: الهدف الأساسي لهذه الدراسة هو الكشف عن الأفكار اللاعقلانية لدي آباء الأطفال المتأخرين عقلياً وأمهاتهم وعلاقتها بأساليب الرعاية المقدمة لهؤلاء الأطفال من جانب الوالدين. ويندرج تحت هذا الهدف العام عدد من الأهداف الفرعية تتمثل فيما يلي: 1- الكشف عن الفروق بين الآباء والأمهات في الأفكار اللاعقلانية لمعرفة مدي انتشارها لديهم. 2- الكشف عن الفروق بين الآباء والأمهات في الأفكار اللاعقلانية باختلاف العمر ومحل الإقامة ومستوي التعليم. 3- الكشف عن الفروق بين الآباء والأمهات في أساليب الرعاية الوالدية باختلاف العمر ومحل الإقامة ومستوى التعليم. 4- الكشف عن دور الأسرة في رعاية الأطفال المتأخرين عقلياً وتأثر ذلك بنوع الأفكار السائدة لدي الآباء والأمهات. 5- محاولة إعداد مقياسين أحدهما للأفكار اللاعقلانية لدي آباء وأمهات الأطفال المتأخرين عقلياً، والآخر لأساليب الرعاية الوالدية، وذلك في إطار ثقافة المجتمع المصري. 1- الكشف عن الفروق بين الآباء والأمهات في أساليب الرعاية المقدمة للأطفال المتأخرين عقلياً باختلاف العمر ومحل الإقامة ومستوي التعليم. نتائج الدراسة: توصلت الدراسة الحالية إلى النتائج التالية: 1- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأفكار اللاعقلانية حسب متغير الجنس لدى عينة الدراسة. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأفكار اللاعقلانية حسب متغير العمر لدى عينة الدراسة فيما عدا بعض الفئات العمرية المختلفة وسبق توضيحها. 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأفكار اللاعقلانية حسب متغير محل الإقامة لدى عينة الدراسة. 4- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الأفكار اللاعقلانية حسب متغير مستوى التعليم لدى عينة الدراسة. 5- يوجد ارتباط سالب بين الأفكار اللاعقلانية وأساليب الرعاية المقدمة من آباء وأمهات الأطفال المتأخرين عقليا. 6- توجد فروق بين آباء وأمهات الأطفال المتأخرين عقلياً في الأفكار اللاعقلانية باختلاف أساليب الرعاية. 7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب الرعاية حسب متغير العمر فيما عدا بعض الفئات العمرية المختلفة وسبق توضيحها. 8- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب الرعاية حسب متغير محل الإقامة لدى عينة الدراسة. 9- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في أساليب الرعاية حسب متغير مستوى التعليم لدى عينة الدراسة. |