Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الذكاء الوجدانى وعلاقتهبالتفضيلات المهنية لدى عينة من طلاب الثانوية العامة /
المؤلف
عبد الرحيم، رحاب محمد بخيت.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب محمد بخيت عبد الرحيم
مشرف / محمد حسن عبدالله
مشرف / أحمد رفعت عبد الواحد
الموضوع
علم النفس التربوى.
تاريخ النشر
2009 .
عدد الصفحات
172 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - قسم علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 183

from 183

المستخلص

تتمثل أهمية الدراسة الحالية فى النقاط التالية:
1- الوعي بالانفعالات والمشاعر هو الكفاءة الوجدانية الأساسية التي ينبني عليها غيرها من الكفاءات الشخصية مثل ضبط النفس إذ أن المشاعر تؤدى دوراً أساسياً في تسيير الحياة وما يصاحبها من القرارات الشخصية ومن أهمها الاختيار المهني .
2- نوع العينة المختارة حيث إنها مرحلة هامة فى حياة الفرد؛ لأنها تتميز بالتغيرات النفسية والفسيولوجية والتي تتم تحت ضغوط اجتماعية معينة تجعل لهذه المرحلة مظاهرها النفسية الخاصة.
3- نوعية المتغيرات التي تتناولها الدراسة الحالية وهى الذكاء الوجداني والتفضيلات المهنية.تعتبر إضافة للتراث السيكولوجي.
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي الذكاء الوجداني في أبعاد مقياس التفضيلات المهنية الآتية ودلت على وجود أنماط الشخصية الآتية (الفنية-الاجتماعية-مغامر(المقدامية)-الأنشطة المهنية-الكفايات المهنية) وكانت الفروق دالة لصالح مرتفعي الذكاء الوجداني ولا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين مرتفعي ومنخفضي الذكاء الوجداني فى الأنماط الشخصية لأبعاد التفضيلات المهنية الآتية(واقعي-فني-تقليدي-المهن).
2- وجود فروق دالة إحصائيا بين (الذكور والإناث) فى الأداء على مقياس التفضيلات المهنية والفروق كانت فى الأنماط الشخصية الآتية(واقعي- مغامر- تقليدي- -الكفايات المهنية)وتلك الفروق لصالح الذكور.كما وجودت فروق دالة إحصائيا بين (الذكور والإناث) فى الأداء على مقياس التفضيلات المهنية والفروق كانت فى نمط الشخصية (الفنية)وكان الفرق لصالح الإناث. عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين (الذكور والإناث) فى الأداء على مقياس التفضيلات المهنية فى الأنماط الشخصية الآتية(الاستقصائي ,الاجتماعي).
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين (الذكور ,الإناث) فى بعض أبعاد الذكاء الوجداني والفروق كانت فى الأبعاد الآتية (التنظيم الانفعالي ,الدافعية وتوجيه الذات, والذكاء الوجداني (الدرجة الكلية))وكانت الفروق لصالح الذكور كما و لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين الذكور والإناث فى الأبعاد الآتية(التعاطف والسلوك التعبيري,التواصل الاجتماعي) .
4- لا توجد فروق دالة إحصائياً بين طلاب الصف الأول الثانوي وطلاب الصف الثالث الثانوي فى أبعاد التفضيلات المهنية ماعدا بعد الاجتماعية وكانت الفروق لصالح طلاب الصف الثالث الثانوي .
5- عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين طلاب الصف الأول الثانوي والصف الثالث الثانوي فى أبعاد الذكاء الوجداني إلا فى بعد التعاطف وكانت الفروق داله لصالح طلاب الصف الثالث الثانوي وهناك فروق داله إحصائيا فى بعد الدافعية و توجيه الذات وكانت الفروق داله لصالح طلاب الصف الأول الثانوي.
6- أن التحليل العاملى لعينة الذكور والإناث فى الأداء على مقياس التفضيلات المهنية نستنتج أن أهم الخصائص المميزة لعينة الذكور والإناث لأبعاد مقياس التفضيلات المهنية هي الكفايات المهنية ثم تلاها لدى الذكور نمط الشخصية الاجتماعية ونمط الشخصية التالي للكفايات المهنية لدى الإناث هي نمط الشخصية المغامرة وأن أبعاد التفضيلات المهنية بعد التحليل العاملى أخرجت ترتيب للأبعاد يختلف عن ترتيب المقياس المستخدم فى الدراسة.