Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور التيارات الثقافية فى تطور فنون الحفر والطباعة فى فرنسا /
المؤلف
الوافي، نجيبة عبد الحفيظ علي أبو زيد.
هيئة الاعداد
باحث / نجيبة عبد الحفيظ علي أبو زيد الوافي
مشرف / محمد على محمود خاطر
الموضوع
الفنون التشكلية.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
245 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - الجرافيك
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 272

from 272

المستخلص

الملخـص
يتبع البحث المنهج التاريخي الوصفي:
ولقد قامت الدارسة بتقسيم البحث إلى سبعة فصول تدور هذه الفصول حول، دور التيارات الثقافية في تطور فنون الحفر والطباعة في فرنسا. حيث يأتي:
الفصل الأول: تحت عنوان مدخل تاريخي لفن الحفر والطباعة في فرنسا:
ويشمل، نشـأة وتطور فنون الحفر والطباعة في أوروبا عامة وفرنسا بشكل خاص حتى القرن الرابع عشر عن طريق عرض موجز للتطور التاريخي لفن الحفر والطباعة في الفن البدائي، للأغراض السحرية. ونبذة عن ظهور هذا الفن في الحضارات القديمة، عن طريق الأختام المنبسطة والأسطوانية، في الدول القديمة في الشرق. ودور العرب في نقل سر صناعة الورق إلى أوروبا. مما ترتب عليه انتشار مصانع الورق، وبالتالي انتشار الكتب الدينية المزودة بالصور. وتوفرها بأسعار قليلة. مما جعل عامة الشعب تقبل على شرائها ثم تحول استخدام هذا الفن للأغراض الفنية وليس للأغراض النفعية فقط في الغرب، ونبذة عن الفن الرومانسي والقوطي. واستخدام الطباعة البارزة في أوراق اللعب، وظهور أشهر الكتب التوضيحية الدينية، مثل كتب الساعات ومرآه الخلاص وإنجيل الرجل الفقير وبعض المجموعات الفنية مثل رقصة الموت وشكوى الأرملة من الموت ودور فن الحفر والطباعة في انتشار الدين المسيحي حتى نهاية القرن الرابع.عشر.
والفصل الثاني: الذي جاء تحت عنوان: التيار الديني وأثره على فنون الحفر والطباعة في عصر النهضة: ويشتمل على الفن القوطي والتيارات الأخرى وعلاقتها بالفنون. وفنون عصر النهضة في فرنسا (القرن الخامس عشر والسادس عشر).
ويشتمل على دور التطور العلمي في عصر النهضة، في القرنين الخامس عشر والسادس عشر، في تطور فنون الحفر والطباعة، وظهور الطباعة الغائرة بتقنية الحفر الخطي بالإزميل، والحفر الجاف المباشر على المعادن، وكذلك الحفر الحمضي الخطي. وظهور أوائل التيارات السياسية والثقافية التي أثرت على هذا الفن للتعبير عن العصر. أما الفصل الثالث: والذي يحمل عنوان أثر التيارات المختلفة على فنون الحفر والطباعة في فرنسا خلال القرن السابع عشر وينقسم إلى:
 التيارات المختلفة في فرنسا خلال القرن السابع عشر.
 السمات العامة للأساليب الفنية في أواخر القرن السابع عشر.
ويشتمل على دور طراز فن الباروك على فنون الحفر والطباعة الفرنسي ودور التيارات السياسية في فرنسا، والنظام الفني عند لويس الرابع عشر ومبادئه وانجازاته، وظهور الطريقة السوداء. والسمات الفنية والتشكيلية في فرنسا خلال طراز الباروك، حيث أن هذا الطراز كان وثيق الارتباط بالظروف الدينية والاجتماعية والسياسية وخاصة بحركة مناهضة الإصلاح الديني، فإن نجاح هذا الطراز كان مرتبط بالكنيسة. ثم الفصل الرابع: والذي يندرج تحت عنوان التيارات السياسية والاجتماعية وأثرها على فنون الحفر والطباعة الفرنسي خلال القرن الثامن عشر وينقسم إلى:
 النُسق المختلفة خلال القرن الثامن عشر.
 نشأة طراز الروكوكو وتطور التقنيات الفنية المرتبطة به.
ويشتمل على التيارات السياسية والاقتصادية، ووالدينية والمعرفية. وكذلك الأسلوب المرتبط بالطبقة الأرستقراطية، والأسلوب المرتبط بالطبقة البورجوازية. وتطور تقنيات الحفر، والثورة الفرنسية ودورها في إثراء فن الحفر والطباعة بالموضوعات الوطنية، والأسباب الفكرية التي قامت عليها الثورة، والتيار الاجتماعي ودوره في قيام الثورة الفرنسية، ومقدمات الثورة، وظهور الطباعة المسطحة أهم الفنانين في هذا القرن. والفصل الخامس: والذي يحمل عنوان التيارات الفنية الفرنسية في القرن التاسع عشر وينقسم إلى:
 الكلاسيكية الحديثة كتيار مضاد لطراز الروكوكو في فرنسا.
 نشأة المدارس والاتجاهات المختلفة.
ويشتمل على المدرسة الكلاسيكية الجديدة والمقاييس التي قامت عليها. وانتشار الطباعة المسطحة، وأثر الثورة الفرنسية على التيارات الفنية، وظهور المدرسة الرومانتيكية، والتيارات الثقافية والسياسية وقلة استخدام الحفر الحمضي، وعودة استخدام الطباعة البارزة من القوالب الخشبية على يد الفنان الفرنسي جوستاف دوريه، والعنصر الشرقي في اللوحات الأوروبية، والمدرسة الواقعية، كذلك صورة المجتمع الفرنسي السياسية وأثرها على فن دومييه ودوره النضالي. والعوامل التي ساعدت في تكوين مدرسة الباربيزون. والحركة التأثيرية ومبادئ. وأقطاب التأثيرية. ومذهب ما بعد التأثيرية. أما الفصل السادس: وهو تحت عنوان التيارات المختلفة في القرن العشرين وأثرها على فنون الحفر والطباعة الفرنسي وينقسم إلى:
 المدارس المختلفة والاتجاهات الفنية.
 أهم فناني المدارس في القرن العشرين.
وأخيراً الفصل السابع: والذي يأتي تحت عنوان القيم التشكيلية والجمالية للطبعة الفنية الفرنسية: ويشتمل على عرض مبسط لفكرة الجمال وسمات كل عصر منذ عصر النهضة حتى القرن العشرين من خلال:
 السمات الفنية للمطبوعة من خلال طراز الباروك الروكوكو.
 السمات الفنية والشكلية للطبعة الفنية بعد الثورة الفرنسية.