الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة بيان مدى إسهام أنشطة التربية الرياضية المنهجية فى تنمية المهارات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية مع بيان كيفية تفاعيلها وكان منهج الدراسة أن استخدم الباحث استراتيجية تم فيها دمج المنهج الوصفي مع الأسلوب السيكومترية ، وذلك لمناسبة هذه الإستراتيجية لطبيعة الدراسة. وبلغ حجم عينة الدراسة 280 تلميذا تم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية من تلاميذ الصف الثالث الإعدادي (ذكور) بمدينة أســيوط (إعدادي عام ـ خاص ـ رياضي) ، بالإضافـة إلى (11) معلم تربية رياضية اختيروا عمدا من القائمين على التدريس لعينة التلاميذ قيد الدراسة. وكانت أهم النتائج أن توصل الباحث من خلال إجراءه لتحليل محتوى منهاج التربية الرياضية إلى ستة مهارات اجتماعية هي : الشجاعة ، التعاون ، تحمل المسئولية ، التحكم الانفعالي : الأمانة ، التسامح هناك ارتباطا دال إحصائيا عند مستوي (01ر0) بين منهاج التربية الرياضية وما يحويه من مهارات اجتماعية وبين المهارات الاجتماعية التي اكتسبها التلاميذ. معلم التربية الرياضية يسهم بدور فعال فى تنمية المهارات الاجتماعية لتلاميذ المرحلة الإعدادية. توصلت الدراسة إلى تصور مقترح يمكن من خلاله تفعيل دور درس التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية بصورة تسهم فى تنمية المهارات الاجتماعية للتلاميذ ، كما أن هذا التصور يحدد الأدوار التي ينبغي أن يقوم بها معلم التربية الرياضية حتى يتحقق النمو المتكامل للمهارات الاجتماعية. |