Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استراتيجيات تعلم قائمة علي نظرية الذكاءات المتعددةلتحسين عدد من مهارات اللغة الإنجليزية /
المؤلف
سويدان، رمضان عطية.
الموضوع
علم النفس التربوي. اللغة الإنجليزية - تعليم وتدريس. التعليم. الذكاء.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
200 ص. ؛
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 224

from 224

المستخلص

تعتبر مهارة الاستماع والتحدث من المهارات الوظيفية التي تلازم الفرد طوال حياته.فهو يحتاج اليهما في مراحل التعليم المختلف ة.كما أنهنا يعتبران أساس لتعلم المهارات لأخري،ويلعب كل منهم دورًا أساسيًا في عملية التواصل اللغوي.ومع ذلك لا ينا لان العناية الكافية في التدريس.وربما يعد إتقان تلاميذ المرحلة الابتدائية لهذه المهارا ت من أهم أولويات هذه المرحل ة.لذلك يسعى البحث الحالي إلي محاولة تحسين مهارتي الاستماع والتحدث لدي عينة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي.هذا وتعد نظرية الذكاءات المتعدد ة من أبرز النظريات المعرفية والتي أحدث ثورة في مجال الممارسات التربوية،وساهمت في تغيير نظرة المعلمين للتلاميذ،وجعلت المعلمين يتعاملون مع التلاميذ علي أنهم أذكياء ولديهم ذكاءات متعددة.ويمكن رفع مستواهم التحصيلي من خلال التدريس باستخدام استراتيجيات الذكاءات المتعدد ة.وبالإضافة إلي ذلك فإنها تساعد معلمي اللغة الإنجليزية في تحسين اللغة لدي التلاميذ،وذلك لأن نظرية الذكاءات المتعددة توفر بيئة جيدة للتلاميذ .كما أنها تقوم علي التنوع في طرق التدريس بما يتناسب مع جميع التلاميذ.ولما كانت نظرية الذكاءات المتعددة تعد تطورًا حديثًا في مجال دراسة الذكاء الإنساني،وكيفية حدوث التعلم.وباتت نظرية الذكاءات المتعددة وما انبثق عنها من استراتيجيات محورًا للعديد من الدراسات والبحوث،حيث إنها قد ساهمت في تحسين التحصيل الدراسي،وزيادة دافعية التلاميذ نحو التعلم.إضافة إلي دورها في تحسين مهارات اللغة.فإنه من الضروري الاستفادة من التطبيقات التربوية لهذه النظرية في تحسين مهارتي الاستماع والتحدث اللغة.