Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور الصحافة المصرية فى تشكيل اتجاهات الجمهور إزاء الأداء الحكومى أثناء الأزمات /
المؤلف
درويش، ريهام محمود أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ريهام محمود احمد درويش
مناقش / حسن على محمد على
مشرف / محمد سعد ابراهيم
مناقش / محمد على شومان
الموضوع
الحكومة والصحافة. الصحافة المصرية.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
429 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - اعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 444

from 444

المستخلص

أهداف الدراسة:
تسعي الدراسة بشكل أساسي إلى التعرف علي دور الصحف (القومية ـ والحزبية ـ والخاصة) في تشكيل اتجاهات الجمهور إزاء الأداء الحكومي أثناء الأزمات (اغتيال السفير المصري في العراق وتفجيرات شرم الشيخ الإرهابية وحريق مسرح قصر ثقافة بني سويف) وذلك من خلال مجموعة من المتغيرات الوسيطة المتمثلة في ”المتغيرات الديموجرافية والمستوي الاقتصادي والانتماء الحزبي ومستويات الثقة في الصحف ومستوى التعرض للصحف”.
وتنقسم الأهداف إلي:
أ.الأهداف المتعلقة بالدراسة التحليلية:
1. تحديد الفروق بين كل من الصحف عينة الدراسة فيما يتعلق بمعالجتها للأزمات محل الدراسة.
2. تحديد الفروق بين كل من الصحف عينة الدراسة فيما يتعلق باتجاهاتها للأزمات محل الدراسة.
3. تحديد الفروق بين كل من الصحف فيما يتعلق بالمصادر التي اعتمدت عليها الصحف في تغطية الأزمات محل الدراسة.
4. التعرف على تأثير طبيعة السياسة التحريرية للصحيفة على اتجاهها نحو الأداء الحكومي أثناء الأزمة.
5. التعرف على أهم الأشكال الصحفية التي استخدمتها الصحف القومية والحزبية والخاصة أثناء تغطية الأزمات محل الدراسة.
ب.الأهداف المتعلقة بالدراسة الميدانية:
1. التعرف على اتجاهات المبحوثين نحو الأداء الحكومي أثناء الأزمات محل الدراسة.
2. التعرف على معدل تعرض الجمهور لكل من الصحف القومية والحزبية والخاصة أثناء الأزمات والأحداث الطارئة.
3. التعرف على طبيعة العلاقة بين تعرض الجمهور للصحف واتجاهاتهم نحو الأداء الحكومي.
4. التعرف على طبيعة العلاقة بين معدل ثقة المبحوثين في الصحف واتجاهاتهم نحو الأداء الحكومي أثناء الأزمات.
5. التعرف على طبيعة العلاقة بين الانتماء الحزبي والاتجاه السائد نحو الأداء الحكومي.
6. المنهج:
7. اعتمدت الدراسة على منهجي المسح الإعلامي والمنهج المقارن لتحقيق التكامل المنهجي