Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفكير الناقد وعلاقته ببعض سمات الشخصية لدى طلاب الجامعة /
المؤلف
رشوان, حمدى محمود سيد.
هيئة الاعداد
باحث / حمدى محمود سيد رشوان.
مشرف / بانسيه مصطفى حسان.
مناقش / بانسيه مصطفى حسان.
مشرف / رأفت عبد الباسط محمد.
مناقش / رأفت عبد الباسط محمد.
الموضوع
التفكير. الشخصية- علم نفس.
تاريخ النشر
2005 .
عدد الصفحات
221 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - علم النفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 255

from 255

المستخلص

مقدمة :-
تعد الدراسات التى إهتمت بالكشف عن السمات الشخصية للمفكر الناقد بشكل إمبريقى, ومعالجة بعض المتغيرات الديموجرافية (كالتخصص - البيئة الجامعية - النوع), وكذلك الكشف عن العوامل الدينامية فى الشخصية (لمرتفعى, ومنخفضى) القدرة على التفكير الناقد قليلة إن لم تكن نادرة - ذلك فى حدود علم الباحث - وتمثل الدراسة محاولة للكشف عن طبيعة العلاقة بين التفكير الناقد وبعض سمات الشخصية, وكذلك التخصص الدراسى والبيئة الجامعية والنوع, بالإضافة إلى الكشف عن العوامل الدينامية فى الشخصية ل.مرتفعى / منخفضى القدرة على التفكير الناقد لدى طلاب الجامعة.
أهداف الدراسة :
بالنسبة للدراسة الميدانية :
تهدف الدراسة الميدانية الحالية إلى محاولة الكشف عن طبيعة العلاقة بين التفكير الناقد وبعض المتغيرات الديموجرافية (التخصص الدراسى - البيئة الجامعية - النوع) بالقدرة على التفكير الناقد.
بالنسبة للدراسة الإكلينيكية :-
تهدف الدراسة الإكلينيكية الحالية إلى محاولة الكشف عن طبيعة البناء النفسى المميز لذوى القدرة المرتفعة / المنخفضة فى التفكير الناقد, وأهم مصادر التفكير الناقد بالإضافة إلى الكشف عن ديناميات التفكير الناقد لدى الحالات الأربعة موضع إهتمام الدراسة الإكلينيكية.
الفروض ك
1-توجد علاقة ذات دلاله إحصائية بين التفكير الناقد وبعض سمات الشخصية (الثقة بالنفس - الإتزان الإنفعالى - الإستقلالية - التوجه النظرى - النظرة العملية).
3-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات الطلاب الذكور والإناث فى (القدرة على التفكير الناقد - الثقة بالنفس - الإتزان الإنفعالى - الإستقلالية - التوجه النظرى - النظرة العلمية).
4-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسط درجات الطلاب التخصص الأدبى والتخصص العلمى فى (القدرة على التفكير الناقد - الثقة بالنفس - الإتزان الإنفعالى - الإستقلالية - التوجه النظرى - النظرة العلمية).
5-توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطى درجات طلاب الفرقة الأولى والفرقة الرابعة فى (القدرة على التفكير الناقد - الثقة بالنفس - الإتزان الإنفعالى - الإستقلالية - التوجه النظرى - النظرة العملية).
6-يتميز البناء النفسى للطلاب مرتفع / منخفضى القدرة على التفكير الناقد بخصائص وعوامل دينامية معينة.