Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فلسفة النهضة عند إسماعيل مظهر :
المؤلف
المهدى، ناصر محمد عبد اللطيف.
هيئة الاعداد
باحث / ناصر محمد عبد اللطيف المهدى.
مشرف / عامر يسن محمد النجار.
مناقش / عامر يسن محمد النجار.
مشرف / عصمت حسين سيد نصار.
مناقش / عصمت حسين سيد نصار.
الموضوع
الفلسفة الحديثة.
تاريخ النشر
2000 .
عدد الصفحات
465 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
31/7/2000
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 488

from 488

المستخلص

لا يزال الحديث عن التحديث والتجديد وما يستتبعه من مفاهيم من المباحث المهمة فى مجال الفكر العربى الحديث والمعاصر، وهذا يتوقف على مدى قدرة العالم العربى على استيعاب ومعايشة هذه المفاهيم دار الإطار النظرى والعملى على حد سواء، إذا لم يتحقق ذلك، فسوف يظل الحديث عن المفاهيم له موجباته التى تتمثل فى حالة الإنحلال والضعف التى يرزح تحت وطاتها العالم العربى.
دراستنا هذه هى دراسة لإحدى تلك النظريات الهامة فى مجال نهضة العالم العربى الحديث، هى رؤية إسماعيل مظهر فى فلسفة النهضة 1891-1962، نحاول الوقوف على مشروعه الذى ارتأى على إقالة العالم العربى من عثرته ولحاقه بركب النهضة والتقدم.
تقوم الدراسة على ثلاثة محور رئيسية يسبقها تمهيد :
التمهيد : تناول دراسة مفصلة لحياة إسماعيل مظهر من خلال كتاباته، هذا بالإضافة إلى توضيح مقصدنا من فلسفة النهضة فى الفكر العربى الحديث والمعاصر ومعناها عند إسماعيل مظهر.
المحور الأول : فيدور حول موقف إسماعيل من التراث وإشكالياته، ويحتوى هذا الباب على أربعة فصول رئيسية :
الفصل الأول : يشتمل على موقف إسماعيل مظهر من التراث فى طوره العلمانى والمعتدل.
الفصل الثانى : فيتعرض لموقف إسماعيل مظهر من مفهوم الدين ودوره الحضارى، ونعرض من خلاله لموقفه من إشكاليات الدين الرئيسية مثل : قضية الألوهية، وقضية الوحى والنبوة وأدلته فى كل من الموقفين العلمانى والمعتدل.
الفصل الثالث : فيعالج أهم الإشكاليات التى تعرض لها مفكرو العصر الحديث وهما مشكلة العلاقة بين الدين والعلم والعلاقة بين الدين والدولة.
الفصل الرابع : فيعالج موقف إسماعيل مظهر من الحضارة العربية الإسلامية بكل إنجازاتها، ونوضح من خلال هذا الفصل موقفه من نتاج العقلية العربية العلمى والأدبى والفلسفى، ثم نعرض لموقفه من قضية اللغة العربية.
المحور الثانى : فيدور حول موقف إسماعيل مظهر من قضايا التجديد، ويحتوى هذا الباب على أربعة فصول رئيسية :
الفصل الأول : يدور حول موقف إسماعيل مظهر من الثقافات الوافدة وأسلوبه فى التعامل معها ونعرض من خلال موقفه من الحضارة الغربية فى صورتها اليونانية ثم الرومانية ثم الحديثة، ثم موقفه من ثقافات الشرق الأدنى وكيف تعامل مع هذه الثقافات وأسلوبه فى نقلها إلى العالم العربى.
الفصل الثانى : حول موقفه من الداروينية، وكيف حاول أن ينقلها فى صورتها الصحيحة إلى العالم العربى.
الفصل الثالث : حول موقف إسماعيل مظهر من الإشتراكية، ونعرض لموقفه بشقيه، الموقف النقضى لها فى صورتها الشيوعية، ثم لموقفه المؤيد للإشتراكية، وأخيراً نعرض لتأييده للتكافل الإشتراكى الإسلامى.
الفصل الرابع : يدور حول موقف إسماعيل مظهر من الإنسية، ذلك المنزع الفكرى الذى اكتملت عنده جميع جوانبه، ثم الإنسانية المعتدلة التى تحاول المزاوجة المنزع الفكرى الذى اكتملت عنده جميع جوانبه، ثم الإنسانية المعتدلة التى تحاول المزاوجة بين العقل والروح من ناحية والعلوم الطبيعية والعلوم الإنسانية من ناحية اخرى.
المحور الثالث : فيدور حول قضايا التفاعل بين التراث والتجديد عند إسماعيل مظهر، وينقسم إلى ثلاثة فصول رئيسية :
الفصل الأول : يدور حول موقف إسماعيل مظهر من قضايا الوعى ويتعرض لموقفه من قضية الجامعة الإسلامية وقضية القومية المصرية وقضية الوحدة العربية.
الفصل الثانى : يدور حول موقف إسماعيل مظهر بين أهم قضايا الحرية.
الفصل الثالث : يتعرض لموقف إسماعيل مظهر من قضايا الإصلاح الرئيسية.