الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية : -تعددت العناصر الزخرفية على المقتنيات الجنزية للملك توت عنخ آمون, فمنها العناصر الزخرفية المستمدة من هيئة الحيوانات والطيور, ومنها الزخرفية المستمدة من الأشكال الآدمية والإلهية, بالإضافة إلى العناصر الزخرفية المركبة. -أما بالنسبة للعناصر الزخرفية المستمدة من هيئة الحيوانات, فكان منها الأسد الذى لعب دورا هاما فى الحماية والبعث, ومن ثم شكلت الأسرة والكراسى ومساند الرأس على هيئة رؤوس وقوائم الأسد, وقد ظهر الأسد على مختلف قطع الأثاث بأوضاع متعددة سواء واقفا على قوائمة الأربع أو مرتكزا على قائمتية الخلفيتين, أو رابضا. -إستخدم الأسد على بعض الأثاث الجنزى رامزا للملك نفسه كناية عن قوة الملك, وأستخدم أحيانا تجسيدا لبعض الآلهه كالإلهه إيزيس - محتت, كما إرتبط الأسد بالإله بس وظهرا معا على العديد من قطع الأساس الجنزى. -إستخدام أبو الهول كعنصر زخرفى ورمزى على العديد من قطع الأثاث الجنزى للملك توت غنخ آمون, وظهر بأوضاع مختلفة فأحيانا يطأ أعدائه بأقدامه رامزا بذلك لقوة الملك وسطوته, وأحيانا يظهر بأذرع آدمية لتقديم القرابين. -أستخدمت أيضا أنثى أبو الهول كعنصر زخرفى ورمزى على بعض أثاث الملك توت عنخ آمون, ممثلة بذلك الإلهه عتشارت التى أدخلت عبادتها إلى مصر خلال عصر الأسرة الثامنة عشرة, كما أستخدم الجريفين الذى يمثل أسد له رأس وأجنحة طائر كنعصر زخرفى ورمزى على مقتنيات الملك توت عنخ آمون. -أستخدمت بعض الحيوانات الأخرى كالظبى والغزال والتيس الجبلى والبقرة الوحشية كعناصر زخرفية على بعض مقتنيات الملك توت عنخ آمون الجنزية. -كما ظهرت زخارف تحاكى جلود الحيوانات المرقطة, وقد أختلفت الآراء بشأن تحديد نوعها, وما إذا كانت تمثل هيئة جلود فهد أم نمر أم بقرة مرقطة. |