الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تعد دراسة أساليب الدعاية السياسية على صعيد المفاهيم العلمية والممارسة العلمية مجالا مهما من مجالات الحياة الإعلامية, الت تستلزم قدرا من الدراسة المنهجية والخبرة المنظمة لتوفير الأسس السليمة للتعامل مع الإعلام بصفه عامة والصحافة الحزبية بصفه خاصة. ومهما يكن من أمر فإن الدعاية أضحت علما وفنا والدعاية السياسية أصبحت جهود منظمة من قبل رجل الدعاية للتأثير فى الإتجاهات والمواقف السياسية لدى الرأى العام من خلال مجموعة من الأساليب الدعائية, التى أدت ف أغلب الأحيان إلى أزمة المشاركة السياسية بعزوف الأفراد عن المشاركة بأنماطها فى المؤسسات والتنظيمات السياسية المتاحة. وتهتم الدراسة بالكشف عن الصور الزائفة للدعاية, والأدوار التى تقوم بها الأحزاب السياسية لخدمة أصحاب المصلحة وتدعيم الهيمنة على فكر الجماهير. مشكلة الدراسة : تحددت مشكلة الدراسة فى التعرف عن أساليب الدعاية السياسية فى الصحافة الحزبية المصرية هى صحف مايو والوفد والأهالى سواء كانت هذة الأساليب تخدم الجموع الحاشدة من الناس أم فى تحقيق الأغراض السياسية بتضليل الجماهير لتحقيق مصالح فئة إجتماعية معينة على حساب الآخرين. كما سعت الدراسة لمعرفة العوامل المؤثرة على محتوى الصحيفة الحزبية وأثر أساليب الدعاية السياسية على الظروف السياسية والإقتصادية والإجتماعية والحزبية والإنتخابات البرلمانية. نتائج الدراسة : توصلت الدراسة إلى كشف أساليب الدعاية السياسية فى الصحف الحزبية عينة الدراسة وهى مايو والوفد والأهالى وجاء فى مقدمة الأساليب الدعائية أساليب التكرار وتفخيم الزعماء والقادة والسجل السيىء للطرف الآخر وإبتزاز الطرف الآخر والشائعات. كما ساهمت الدراسة فى معرفة العوامل المؤثرة على محتوى الصحيفة الحزبية سواء العوامل من خارج الصحيفة كالسلطة والإعلان والضغط الأجنبى أو عوامل الممارسة المهنية كالإلتزامات المهنية والمسئوليات الأخلاقية ورئيس التحرير والسياسة التحريرية. |