Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أساليب الدعاية السياسية للصحافة الحزبية المصرية :
المؤلف
محمد, منصور محمد أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / منصور محمد أحمد محمد.
مشرف / سحر محمد وهبى.
مناقش / سحر محمد وهبى.
مشرف / عزيزة عبده سليمان.
مناقش / عزيزة عبده سليمان.
الموضوع
الدعاية السياسية. الحياة السياسية- مصر. الصحافة- مصر.
تاريخ النشر
2006 .
عدد الصفحات
480 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2006
مكان الإجازة
جامعة سوهاج - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 522

from 522

المستخلص

تعد دراسة أساليب الدعاية السياسية على صعيد المفاهيم العلمية والممارسة العلمية مجالا مهما من مجالات الحياة الإعلامية, الت تستلزم قدرا من الدراسة المنهجية والخبرة المنظمة لتوفير الأسس السليمة للتعامل مع الإعلام بصفه عامة والصحافة الحزبية بصفه خاصة.
ومهما يكن من أمر فإن الدعاية أضحت علما وفنا والدعاية السياسية أصبحت جهود منظمة من قبل رجل الدعاية للتأثير فى الإتجاهات والمواقف السياسية لدى الرأى العام من خلال مجموعة من الأساليب الدعائية, التى أدت ف أغلب الأحيان إلى أزمة المشاركة السياسية بعزوف الأفراد عن المشاركة بأنماطها فى المؤسسات والتنظيمات السياسية المتاحة.
وتهتم الدراسة بالكشف عن الصور الزائفة للدعاية, والأدوار التى تقوم بها الأحزاب السياسية لخدمة أصحاب المصلحة وتدعيم الهيمنة على فكر الجماهير.
مشكلة الدراسة :
تحددت مشكلة الدراسة فى التعرف عن أساليب الدعاية السياسية فى الصحافة الحزبية المصرية هى صحف مايو والوفد والأهالى سواء كانت هذة الأساليب تخدم الجموع الحاشدة من الناس أم فى تحقيق الأغراض السياسية بتضليل الجماهير لتحقيق مصالح فئة إجتماعية معينة على حساب الآخرين.
كما سعت الدراسة لمعرفة العوامل المؤثرة على محتوى الصحيفة الحزبية وأثر أساليب الدعاية السياسية على الظروف السياسية والإقتصادية والإجتماعية والحزبية والإنتخابات البرلمانية.
نتائج الدراسة :
توصلت الدراسة إلى كشف أساليب الدعاية السياسية فى الصحف الحزبية عينة الدراسة وهى مايو والوفد والأهالى وجاء فى مقدمة الأساليب الدعائية أساليب التكرار وتفخيم الزعماء والقادة والسجل السيىء للطرف الآخر وإبتزاز الطرف الآخر والشائعات.
كما ساهمت الدراسة فى معرفة العوامل المؤثرة على محتوى الصحيفة الحزبية سواء العوامل من خارج الصحيفة كالسلطة والإعلان والضغط الأجنبى أو عوامل الممارسة المهنية كالإلتزامات المهنية والمسئوليات الأخلاقية ورئيس التحرير والسياسة التحريرية.