![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تمثل قضية أخلاقيات الإعلام والعلاقات العامة على صعيد المفاهيم العلمية والممارسة العملية مجالا مهما من مجالات المعرفة, التى تستلزم قدرا من الدراسة المنهجية والخبرة المنظمة, لتوفير الأسس السليمة للتعامل مع المشكلات والحالات المختلفة الت تواجه المؤسسات والتى تتسم بتعارض المصالح ومن الواضح أن تزايد الآثار السلبية الناجمة عن الفضائح الأخلاقية من جهة, والآثار الجانبية الناجمة عن السمعة الأخلاقية فى إيجاد العمل من جهه أخرى, جعل المؤسسات أكثر إهتماما بأخلاقيات الإدارة عموما والعلاقات العامة خصوصا. ومهما يكن من أمر فإن تقدم المجتمعات لا يعتمد على إمكاناتها المادية والتقنية بقدر ما يعتمد على إمكاناتها البشرية القادرة على التمسك بمجموعة الأخلاقيات والسلوكيات الوظيفية, وأمام هذا الإهتمام بقضية الأخلاقيات على المستويين الدولى والمحلى كان هناك ضرورة ملحة لدراسة أخلاقيات العمل فى مجال العلاقات العامة ومدى تطبيقها فى واقع الممارسة المهنية بإدارات العلاقات العامة. وتهتم هذة الدراسة بالكشف عن أهمية الأخلاقيات المهنية ودورها فى مؤسسات العلاقات العامة وتحديد أبرز العوامل والمؤثرات فى تشكيل القرارات الأخلاقية للممارسين للمهنة والتعرف على أهم الصفات المهنية والأخلاقية التى يتحلى بها العاملون فى العلاقات العامة, والضوابط والمعايير الأخلاقية فى التعامل مع (الزملاء - المجتمع - المرءوسين - الإدارة) والكشف عن مدى إدراك ممارس العلاقات العامة للمسئوليات والواجبات الأخلاقية لأدائهم لأعمالهم, وكذا تتبع دوافع الخروج عن الإلتزام بالأخلاقيات المهنية وتحديد السلبيات الأخلاقية ف ممارسات العاملين وعوامل ردعها, إضافى إلى علاقة الممارسين بمواثيق الشرف وإتجاهاتهم نحوها والتوصل فى النهاية إلى بعض التوصيات التى تساعد عل تأصيل الأخلاقيات المهنية لدى العاملين فى العلاقات العامة. |