Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائى فى تدريس العلوم لتلاميذ الصف الأول الإعدادى فى إكسابهم المفاهيم العلمية وتنمية بعض المهارات العلمية لديهم /
المؤلف
أرميا، إيمان جورج.
هيئة الاعداد
باحث / إيمان جورج أرميا
مشرف / إسماعيل محمد الدرديرى
مشرف / يامنة محمد مقلد
مشرف / وداد عبد الحليم أحمد
الموضوع
العلوم - طرق التدريس. التعليم الإعدادي - مصر.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
303 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 303

from 303

المستخلص

استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس وحدة” التنوع والتكيف في الكائنات الحية” لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في إكسابهم المفاهيم العلمية وتنمية بعض المهارات العلمية لديهم.
توصل البحث الحالي إلي النتائج التالية:
1. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية( الذين درسوا باستخدام نموذج التعلم البنائي) ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة( الذين درسوا بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في الوحدة– موضوع البحث- عند مستوي( 0.01 ) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة (الذين درسوا باستخدام نموذج التعلم البنائي) ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة (الذين درسوا بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لمقياس المهارات العلمية عند مستوي (0.01) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
3. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية( الذين درسوا باستخدام نموذج التعلم البنائي) ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة(الذين درسوا بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة أداء المهارات العلمية عند مستوي (0.05) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في بعض المهارات العلمية، وهي: تجهيز وفحص العينة، والملاحظة، والتصنيف، والمقارنة.