الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية استخدام نموذج التعلم البنائي في تدريس وحدة” التنوع والتكيف في الكائنات الحية” لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في إكسابهم المفاهيم العلمية وتنمية بعض المهارات العلمية لديهم. توصل البحث الحالي إلي النتائج التالية: 1. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية( الذين درسوا باستخدام نموذج التعلم البنائي) ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة( الذين درسوا بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم العلمية لتلاميذ الصف الأول الإعدادي في الوحدة– موضوع البحث- عند مستوي( 0.01 ) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 2. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة (الذين درسوا باستخدام نموذج التعلم البنائي) ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة (الذين درسوا بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لمقياس المهارات العلمية عند مستوي (0.01) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية. 3. يوجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية( الذين درسوا باستخدام نموذج التعلم البنائي) ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة(الذين درسوا بالطريقة المعتادة) في التطبيق البعدي لبطاقة ملاحظة أداء المهارات العلمية عند مستوي (0.05) لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية في بعض المهارات العلمية، وهي: تجهيز وفحص العينة، والملاحظة، والتصنيف، والمقارنة. |