![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت الدراسة إعداد برنامج للإستكشاف الحركى لتنمية بعض المفاهيم الأساسية لدى طفل مرحلة ما قبل المدرسة من 5 - 6 سنوات، استخدم المنهج التجريبى باستخدام القياس القبلى والبعدى على مجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة وكانت العينة عمدية على أطفال روضة مدرسة طلعت حرب التجريبية لغات بأبى قير، وبلغ حجم العينة الكلية (140) طفلا وطفلة تراوحت أعمارهم ما بين 5 - 6 سنوات، وتم تطبيق الأدوات التالية على جميع أفراد العينة : أختبار الذكاء العام (رسم الرجل)، استمارة تقدير المستوى الاجتماعى والاقتصادى للأسرة، اختبار القدرات الحركية ومقياس المفاهيم الأساسية لطفل ما قبل المدرسة. توصلت الدراسة إلى أن برنامج الاستكشاف الحركى المقترح والذى طبق على عينة البحث قد أدى إلى نمو المفاهيم الأساسية لدى طفل مرحلة ما قبل المدرسة. |