Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
المعلومات المحاسبية لتخطيط ورقابة الاداء التسويقى فى شركات الصناعات الغذائية اليمنية=
الناشر
ميثاق احمد محمد راجح,
المؤلف
راجح, ميثاق احمد محمد,
الموضوع
الشركات
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
167,9ص.:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 195

from 195

المستخلص

ملخص
يهتم هذا البحث بدراسة أساليب المحاسبة الإدارية التي يتضمنها الأدب المحاسبي، ومدى استخدام هذه الأساليب عملياً في توفير المعلومات اللازمة لتخطيط ورقابة الأداء التسويقي، وبما يتلاءم مع طبيعة وبيئة النشاط التسويقي في شركات الصناعات الغذائية في الجمهورية اليمنية، للوقوف على مدى كفايتها وفاعليتها في تحقيق الغرض منها.
وتقع الدراسة في ثلاثة فصول بخلاف المقدمة، تناول أولها طبيعة النشاط التسويقي واحتياجات الإدارة التسويقية من المعلومات، وما يتضمنه الأدب المحاسبي من أساليب فنية لتوفير المعلومات الملائمة لتلبية تلك الاحتياجات. بينما اهتم الفصل الثاني بعرض وتقييم عدد من الدراسات السابقة –النظرية والتطبيقية- في مجال البحث، وتحديد ما يمكن أن تضيفه الدراسة الحالية من خلال الدراسة التطبيقية. أما الدراسة الميدانية فخصص لها الفصل الثالث، وقد أجريت على عينة من شركات الصناعات الغذائية اليمنية، وشملت الدراسة حصرا شاملاً للمسئولين عن المحاسبة الإدارية والمسئولين عن التسويق في هذه الشركات، وذلك من خلال قائمة استقصاء أعدت لهذا الغرض.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج فيما يتعلق بمدى تطبيق أساليب المحاسبة الإدارية في شركات الصناعات الغذائية اليمنية، ومدى ادارك المسئولين عن المحاسبة الإدارية والمسئولين عن التسويق لأهمية هذه الأساليب في توفير المعلومات لأغراض تخطيط ورقابة الأداء التسويقي، بالإضافة إلى تحديد العلاقة بين تطبيق أساليب المحاسبة الإدارية في هذه الشركات وبين مستوى أدائها. كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات التي قد تسهم في زيادة فعالية دور المعلومات المحاسبية في تخطيط ورقابة الأداء التسويقي.