Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الإحتياجات الإعلامية للمراهقين من برامج التلفزيون /
الناشر
رحاب سراج الدين محمد،
المؤلف
محمد، رحاب سراج الدين.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب سراج الدين محمد
مشرف / عدلي سيد محمد رضا
الموضوع
التلفزيون و الشباب.
تاريخ النشر
2004 .
عدد الصفحات
463 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الاتصالات
تاريخ الإجازة
1/1/2004
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الإعلام
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 489

from 489

المستخلص

أهداف الدراسة :
1- استطلاع رأي المراهقين لمعرفة تصوراتهم لاحتياجاتهم من برامج التليفزيون في المجالات المختلفة مثل : التسلية والثقافة ، الدين ، تحديد نوعية الدراما ( الأفلام والمسلسلات ) ، نوعية الأغاني والأنشطة والفنون التي يفضلون عرضها في التليفزيون ، حتى يستفيد القائم بالتخطيط في التليفزيون من هذه النتائج عند وضع الخطة البرامجية الخاصة بالمراهقين .
2- التعرف على دوافع استخدام المراهقين للتليفزيون ، ونوعية الإشباعات المتحققة من مشاهدة التليفزيون .
3- وضع تصورات توضح احتياجات المراهقين من برامج التليفزيون وذلك للإسهام في التخطيط العلمي لهم .
نتائج الدراسة :
1- جاءت الدراما العربية في مقدمة البرامج الإعلامية التي يفضل المراهقون مشاهدتها في التليفزيون بنسبة 69.8% ، ثم الأغاني والمنوعات العربية بنسبة 61.8 % ، فالدراما الأجنبية بنسبة 53.3 % وتساوت معها في نفس النسبة مشاهدة المسرحيات ، البرامج الرياضية بنسبة 45.2 % ، والبرامج الدينية بنسبة 43.9 % ، والبرامج الإخبارية بنسبة 40.9 % والتعليمية بنسبة 31.6 % والثقافية والعلمية بنسبة 30.1 % والأغاني والمنوعات الأجنبية نسبة 26.6 % ، ثم البرامج الصحية والسياحية والزراعية والاقتصادية.
2- ارتفاع نسبة دوافع المشاهدة النفعية عن التعودية أو الطقوسية .
3- جاءت دوافع مشاهدة المراهقين للتليفزيون مرتبة كالأتي : دافع التسلية والترفيه بنسبة 80.9 % ، دافع الحصول على معلومات مفيدة بنسبة 79.9 % ، التعرف على أحوال البلد والتغيرات التي تحدث فيها بنسبة 72.6 % ، تعلم أشياء ومهارات جديدة بنسبة 72.4 % ، الاستفادة من خبرات الآخرين بنسبة 61.3 % ، التعرف على مشاكل الآخرين بنسبة 56.8 % ، اكتساب الأمان من خلال المعرفة بنسبة 53.8 % ، ما يحب فعله في المواقف المختلفة بنسبة 50.5 % ، التعرف على موضوعات للمناقشة مع الأصدقاء بنسبة 50.2 % ، القضاء على الوحدة بنسبة 46.7 % ، الاتفاق مع القيم الشخصية بنسبة 28.1 % ..الخ .
4- ارتفاع نسبة المراهقين الذين يحتاجون إلى المجال الديني بنسبة 60.8 % ، المجال الرياضي بنسبة 57.8 % ، الثقافة العامة بنسبة 56.3 % ، ثم المشكلات المجتمع بنسبة 53 % ، ثم المجال العلمي بنسبة 50.5 % ... الخ .