![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص النتائج والتوصيات المبحث الأول : النتائج توصل الباحث من خلال الدراسة إلى العديد من النتائج، أهمها: 1- تصدر شركات التأمين وثائق التأمين الطبى فى صورة جماعية فقط. 2- الأنظمة التأمينية الأخرى الموجودة مثل التأمين الصحى الاجتماعى لا يغطى إلا نسبة 56٪ من إجمالى سكان مصر، كما أن الأنظمة الأخرى تغطى العاملين لديها ولا تغطى باقى الأسرة. 3- الوثائق الموجودة فى السوق تستثنى بعض الأمراض من التغطية التأمينية وهذه الأمراض تكلف المؤمن عليه مبالغ كبيرة. 4- انخفاض الأقساط المباشرة لتأمين العلاج الطبى سنة بعد أخرى خلال فترة الدراسة. 5- ارتفاع معدلات الخسارة لفرع العلاج الطبى فى جميع الشركات المقارنة بباقى الفروع. 6- ارتفاع معدلات المصروفات العمومية والإدارية لفرع العلاج الطبى فى الشركات خلال فترة الدراسة بالمقارنة بالفروع الأخرى. 7- بالنسبة للجهاز الإنتاجى: أ - اتضح من الدراسة أن نسبة 51.3٪ من حملة المؤهلات المتوسطة مما يعنى عدم قدرتهم على الإقناع للعملاء وعدم قدرتهم على توصيل البرنامج التدريبى للمنتجين الجدد. ب- اتضح من الدراسة أن 48.8٪ منهم يحصلون على الوظيفة عن طريق الإعلان ولكن لا يكون عندهم استعداد للعمل بالإنتاج مما يؤدى إلى تركهم العمل فى أى وقت. ﺟ- اتضح من الدراسة أن نسبة 87.5٪ تمت معهم مقابلة شخصية ولكن شروط القبول شكلية ولا تكشف عن العناصر الشخصية للمنتج. د - اتضح من الدراسة أن نوعية التدريب 82.5٪ فى شكل محاضرات وندوات أو عن طريق الكتب وأن التدريب الميدانى الاهتمام به قليل. ﻫ- اتضح من الدراسة أن الحوافز والعمولات غير كافية بنسبة 63.8٪ مما يسبب ترك العمل. و - الإشراف والرقابة على المنتجين تكون عن طريق الاجتماعات الدورية بنسبة 78٪. ز - يشارك المنتجين فى العمل التسويقى بنسبة 11.6٪ وبذلك تكون فرصة المنتج فى العمل التسويقى ضعيفة. 8- بالنسبة لمديرى التسويق: أ - أوضحت الدراسة أن 20٪ من الشركات ليس لها جهاز تخطيطى. ب- إعداد الوثيقة يتم بنسبة 80٪ من خلال إدارة الشركة وليس من خلال رغبات العملاء. ﺟ- يكون الاهتمام الأكبر عند إعداد أو تغير الوثيقة هو كسب عملاء جدد وكان بنسبة 55٪ أما تحسين مستوى الخدمة وتحسين المستوى الصحى فكانت نسبته 27.5٪ د - وعن أسباب تنويع الخدمة الاهتمام الأكبر كان فى توسيع أسواق الشركة بنسبة 95٪. 9- بالنسبة لتوزيع الخدمة التأمينية: أ - 55٪ خليط من التوزيع المباشر والغير مباشر، 40٪ توزيع مباشر ولكن التوزيع المباشر لابد أن يكون فى المرتبة الأولى لأن التأمين خدمة تباع ولا تشترى. ب- العوامل التى تؤخذ فى الحسبان عند زيادة عدد الفروع لتوزيع الخدمة: 37.5٪ إذا كانت هناك عدم تغطية تأمينية. 35٪ عدد السكان وحجم النشاط الاقتصادى 57.5٪ ترى أن عدد المنتجين غير كافى لتغطية السوق. 10- بالنسبة للإعلان والترويج: أ - 25٪ من الشركات لا يوجد بها جهاز للإعلان عن الوثائق وهذا يؤثر على حجم المبيعات. ب- الجرائد- التليفزيون- والمجلات سجلت أعلى نسبة فى عملية الإعلان وكانت 90٪، لذلك يجب التركيز عليها فى عمليات البيع والشراء للوثائق. ﺟ- اختيار رجال البيع يتم عن طريق المسابقات- الأقارب- المؤسسات العلمية، ولكن الاختيار عن طريق المؤسسات العلمية 25٪ وهذا يدل على عدم دقة الاختيار. د - اتضح من سؤال مديرى التسويق عن اختيار المنتجين كانت 57.5٪ عن طريق الإنتاج. 11- بالنسبة لبحوث التسويق: أ - 20٪ من الشركات لا يوجد بها جهاز للبحوث. ب- 57.5٪ من الشركات لم تقوم بدراسة السوق. ﺟ- 57.5٪ لا تستعين بالمكاتب المتخصصة. 12- بالنسبة للعملاء: أ - يقع العمر للأفراد الذين يميلون للشراء والأفراد الذين لا يميلون للشراء بين (40-50) سنة. ب- حوالى 50٪ من الأفراد الذين يميلون للشراء وليس لديهم وثيقة تأمين من حملة المؤهلات العليا. ﺟ- 80٪ من الأفراد الذين لا يميلون للشراء وليس لديهم وثيقة تأمين من حملة المؤهلات المتوسطة والعليا. د - 80٪ من الأفراد الذين ليس لديهم وثائق تأمين من المتزوجين يعولون أو لا يعولون. ﻫ- 53٪ من الأفراد ذوى الدخول المرتفعة يميلون للشراء. و - 25٪ من الأفراد ذوى الدخول المنخفضة يميلون للشراء. ز - وجود اختلاف ذو دلالة إحصائية بين الفئات الثلاثة (العملاء الحاليين- العملاء المتوقعين ويميلون للشراء- العملاء المتوقعين ولا يميلون للشراء) من حيث الخصائص الديموجرافية. ح- مصادر الحصول على معلومات عن التأمين الطبى التجارى هى المنتج وإعلانات التليفزيون والصحف والمجلات. ط- لا يوجد اختلاف بين الفئات الثلاثة (العملاء الحاليين- العملاء المتوقعين ويميلون للشراء- العملاء المتوقعين ولا يميلون للشراء)من حيث مصادر الحصول على معلومات عن التأمين الطبى التجارى. ى- وجود اختلاف بين الفئات الثلاثة (العملاء الحاليين- العملاء المتوقعين ويميلون للشراء- العملاء المتوقعين ولا يميلون للشراء) من حيث: المزايا المقدمة- عن الإحساس بالقلق تجاه المرض- الحماية ضد التعرض لتكاليف علاج ضخمة- الحصول على الخدمة بمجرد الحاجة إليها- القناعة بدور التأمين فى تحقيق التكافل- عدم تعارض الدين مع التأمين. ك- وجود اختلاف ذو دلالة إحصائية بين الفئات الثلاث (العملاء الحاليين- العملاء المتوقعين ويميلون للشراء- العملاء المتوقعين ولا يميلون للشراء) من حيث ارتفاع سعر الوثيقة- انخفاض الدخل وهى المفاهيم المرتبطة بالشراء. ل- وجود التأمين الطبى التجارى لا يلغى وجود باقى الأنواع الأخرى من التأمين مثل التأمين الصحى الاجتماعى والنظم التأمينية الأخرى ولكن يعتبر مكمل بعضهم البعض. |