الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحاول هذه الدراسة كشف طبيعة الحركة الإيقاعية فى القصيدة العربية من خلال مدرستين من مدارس الشعر العربى الحديث, وهما مدرستا ”الديوان” و ”المهجر” تواصلا مع ما سبقتها من جهود لدراسة تطور موسيقى الشعر العربى فى عصوره المختلفة, ومن ثم جاءت مسارات هذه الدراسة موزعة على أكثر من منحنى على النحو التالى : -العروض والقوافى فى شعر ”جماعة الديوان” بين المحافظة والتجديد وجاء الحديث فيه عن بواكير حركة التجديد فى موسيقى الشعر العربى فى العصر الحديث وظهور حركة ”الديوان” و ”المهجر” فى هذا العصر, ثم عرض طبيعة الأوزان فى دواوين شعراء ”الديوان” فى ترتيبها الخليلى التقليدى, وما حاول الديوانيون أن يقدموه من تجديد فى إيقاع الأوزان عندهم, كذلك قدم القافية الديوانية التقليدية وخصائصها وصور التجديد, التى أدخلها شعراء ”الديوان” عليها. -لقد عرضت المقدمة لمجال الدراسة ودوافعها وأهدافها والدراسات التى سبقتها والعقبات التى واجهت الباحث فى دراسته وما تم لتجاوزها, ثم عرض لمصادر الدراسة التى تم الإعتماد عليها, ومنهج الدراسة, ثم محتواها العام. -ناقش التمهيد مصطلح ”عروض وقافية المدرسة الشعرية” وعلاقته بحركة التجديد وما يقدمه المصطلح الشعرى من إشكالية وأثر ذلك فى تطوير موسيقى النص الشعرى. |