الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يرتكز محور اهتمام هذه الدراسة حول الكيفية التى يمارسها المخرج الصحفى بالمجلات المصرية عمله الإخراجي بوصفه عملية إبداعية وذلك فى الإطار الشامل لنظرية السياق الإبداعي للوقوف على كافة جوانب ونواحى العملية الإبداعية من خلال: 1- تحديد العوامل المؤثرة على السياق الإبداعي فى الإخراج الصحفي والمتمثلة فى العوامل النفسية التى تؤثر على تدعيم النشاط والسلوك الابداعى بوجه عام وهى الاستعداد والتعلم والخبرة والثقافة والعوامل الصحفية باعتبار الإخراج الصحفى عملا إبداعيا له خصوصيته وله سماته المميزة له عن باقى العمليات الإبداعية الأخرى سواء العلمية منها ام الفنية ومنها تأثر الإبداع فى الإخراج الصحفى بطبيعة المضمون التحريري للرسالة الإعلامية والسياسة التحريرية العامة للمجلة واثر التقنيات التكنولوجية الحديثة وجمهورها المستهدف وقطع المجلة بالإضافة الى مجموعة من العوامل المرتبطة بواقع العمل الصحفى مثل الظروف المكانية التى يمارس فيها المخرج الصحفى عمله الإبداعي والبيئة الاجتماعية ومدى القبول الاجتماعي ومقدار ما يمتلكه المخرج الصحفى من دافعية تجاه ما يمارسه من من عمل ومقدار ما يحققه له هذا العمل من اشباع لدوافعه. 2- التعرف على مراحل العملية الإبداعية بصفة عامة كما تسمها والاس سابقا وهى مرحلة الإعداد ومرحلة الاختمار ومرحلة الإلهام ثم مرحلة ثم مرحلة التحقيق. 3- الوقوف على أهم القدرات الذهبية اللازم توافرها فى المبدع وهو فى دراستنا هذه المخرج الصحفى والتى تمكنه من تقديم أعمال إخراجية من حساسية للمشكلات وقدرة على الأصالة والطلاقة والمرونة. 4- تقييم بعض النواتج الإخراجية باعتبار ان الناتج الإخراجي هو المحك الحقيقى والواقعي الذى يمكن من خلاله التأكد من تحقق سمات الإبداع من جدة وملائمة فى العمل الإخراجي. 5- وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تكشف فى مجملها خصائص واقع الممارسة الإبداعية فى العمل الإخراجي الصحفى بالمجلات المصرية . |