![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الأدب نتاج المجتمع ، وإفراز البيئة بكل معالمها وملامحها المكانية والتراثية والاجتماعية . ومن نقطة البدء هذه حاولت هذه الأطروحة النقدية أن تبرز عناصر الربط بين البيئة الفنية ، وصورة المجتمع المصري في الجنوب وأزعم أن هذه الدراسة تعد إضافة جادة ، تخص المكان الروائي ، وتبحث في دلالاته ، من خلال علاقته مع العناصر الفنية الأخرى . اختلف مفهوم التناول النقدي لعنصر المكان في هذا البحث ، عنه في الدراسات النقدية السابقة ، التي جعلت من المكان الروائي عنصراً محايداً يقتصر على دوره الجغرافي ، قليل الفاعلية ، محدود الدور ، في حين أن المكان في هذه الدراسة ، لم يعد عنصراً محايداً داخل النص الروائي ، وإنما فاعلاً ومحورياً ، بل وبطلا يشترك ويتضافر مع بقية العناصر الفنية الأخرى : (الزمان / الحدث / الشخصية / الحوار) ، لتمام القيم الجمالية والفنية للعمل الروائي . لذلك تخطى المكان الروائي هذا الدور الجغرافي المحدود ، إلى دوره الفني والدلالي الفاعل ، والأكثر اتساعاً ، من خلال هذه العلاقة – التأثير والتأثر – التي تربطه مع هذه الرموز الفنية والدلالية العديدة . قدم البحث هذه الأمكنة الروائية ، محاولاً رصد دلالاتها ومضامينها الاجتماعية والسياسية والفنية ، بما يخدم مفهوم تذوق وخصوصية هذه الأمكنة ، ليمكنه بعد ذلك رصد العلاقات والروابط الفنية بين هذه النصوص وصورة المجتمع المصري في الجنوب ، والخروج بالقيم الجمالية والدلالية التي أرجو أن تكون إضافة جادة ، حول مفهوم ودلالة المكان في النص الروائي بشكل عام . لعل هذه الدراسة تكون بداية لمجموعة من الأبحاث النقدية التي تتناول الدلالات والمضامين التي احتواها النص الروائي أو الشعري أو غيرهما في هذه الفترة ، سواء في الشمال المصري أو في الجنوب . |