![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص نتائج البحث : انقسم البحث الي بابين رئيسين ؛ يختص الباب الاول بالحديث عن مصادر شخصية البطل , تتبع فيها الباحث الاصول التراثية الشعبية والاسطورية والتاريخية مع الموازنة بين ملامح الشخصية في المصدر الاصلي وملامحها في العمل المسرحي ليتبين الدور الذي اضافه الكاتب الي شخصية البطل والاسقاطات المعاصرة التي تستلهمها الشخصية . • والبطل الاسطوري المصري الذي يتحقق فيه التواصل بين الاصالة والمعاصرة , وبين الماضي والحاضر ممثلا في الفلاح الفصيح , وهناك البطل الباحث عن الحرية , الذي يريد ان يخلص العالم من الويلات الاهوال . • ولم يكن البطل التراثي الشعبي جامدا في اطار السيرة الشعبية , بل جاء معبرا عن الواقع الجديد , راصدا لحياة الانسان المعاصر , ويمكن القول بان البطل التراثي الشعبي في المسرح الشعري قد ادي رسالته , وقام بمهمته خير قيام من حيث تعميق فهمنا للحياة واستيعابنا لامكانات الواقع . • اما البطل التاريخي فيتسم بالاصالة , ويتحدد انتماؤه من خلال ثلاثة ابعاد , الانتماء الاسلامي , والانتماء المصري , والانتماء العربي . • والبطل المعاصر نموذج للشخصية المصرية التي تتجسد فيه ملامحها وسماتها المعاصرة . • ويختص الباب الثاني بالكشف عن الملامح الفنية للبطل وقد سار الباحث علي المنهج الذي ذكره غنيمي هلال في كتابه ( النقد الادبي الحديث ) حيث بين ان التعرف غلي الشخصية الادبية يكون من خلال ابعاد ثلاثة : البعد الجسمي , والبعد النفسي , والبعد الاجتماعي , وليس ذلك من خلال مناهج علمية نفسية او اجتماعية , ولكن من خلال منظور ادبي , وقد استطاع الباحث بلورة هذه الابعاد في مجموعة من الايحاءات والدلالات المستنبطة من خلال السمات التي يتسم بها البطل , ممتزجة بمحتويات العمل المسرحي ومكوناته كالحدث والحركة والحوار وغير ذلك . |