الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تحددت مشكلة الدراسة فى التعرف على الدور الفعلى الذى تقوم به وسائل الاتصال الجماهيرى فى عملية تنمية المجتمعات العمرانية الجديدة ، وخاصة مدينة بنىسويف الجديدة ، وتحليل وتقييم هذا الدور ومن ثم إمكانية تحديد وتوصيف الدور الذى يمكن أن تقدمه هذه الوسائل مستقبلاً للمساهمة فى تنمية هذه المجتمعات. ولتحقيق أهداف الدراسة اقترحت الدراسة أربعة تساؤلات رئيسية هى: 1 - ما درجة تعرض أفراد العينة لوسائل الاتصال الجماهيرى ؟ 2 - ما دور وسائل الاتصال الجماهيرى فى التشجيع على الانتقال للإقامة والعمل والاستثمار فى المجتمعات العمرانية الجديدة ؟ 3 - ما مدى كفاية دور وسائل الاتصال الجماهيرى فى تنمية وعى سكان المجتمعات العمرانية الجديدة بقضايا التنمية ؟ 4 - ما مدى اهتمام وسائل الاتصال الجماهيرى بمساندة جهود التنمية فى المجتمعات العمرانية الجديدة ؟ واعتمد الباحث على استخدام استمارة الاستبيان بالمقابلة كأداة أساسية لجمع بيانات الدراسة الميدانية للتطبيق على عينة عشوائية بسيطة من أرباب الأسر المقيمين إقامة دائمة فى مدينة بنىسويف الجديدة ، وذلك فى الفترة ما بين أوائل شهر أكتوبر 2007 حتى نهاية شهر أكتوبر 2007م. ولقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتى تشير فى مجملها إلى تضاؤل أهمية دور وسائل الاتصال الجماهيرى حيال الآتى: - كمصدر للمعرفة وللمعلومات عن مدينة بنىسويف الجديدة بصفة خاصة، والمجتمعات العمرانية الجديدة فى مصر بصفة عامة. - التصدى للمعوقات الاجتماعية والنفسية للانتقال إلى المجتمعات العمرانية الجديدة. - تناولها للمزايا التى تتمتع بها مدينة بنىسويف الجديدة. - مطالبة المسئولين وحثهم على اتخاذ القرارات التى من شأنها أن تشجع المواطنين على الانتقال للعمل والإقامة فى المجتمعات العمرانية الجديدة. - تشجيع الاستثمار فى المجتمعات العمرانية الجديدة. - تشجيع سكان المجتمعات العمرانية الجديدة على المشاركة المجتمعية، وفى التوعية بأهمية الحفاظ على البيئة، وبأهمية الادخار وترشيد الاستهلاك، وبأهمية الحفاظ على الملكية العامة. - مساندة جهود التنمية فى المجتمعات العمرانية الجديدة. |