Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صناعة الشعر بين الإبداع والنقد إلى نهاية القرن الثانى الهجرى /
الناشر
سلوى متولى محسب إسماعيل،
المؤلف
إسماعيل، سلوى متولى محسب.
هيئة الاعداد
باحث / سلوى متولى محسب إسماعيل
مشرف / محمد صادق الكاشف
مشرف / عمر محمد عبد الواحد
الموضوع
الشعر العربى - تاريخ - عصر صدر الإسلام. الشعر العربى - تاريخ ونقد.
تاريخ النشر
2007 =
عدد الصفحات
ب-ح، 167 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - قسم اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 182

from 182

المستخلص

الرسالة بعنوان ” صناعة الشعر بين الإبداع والنقد إلى نهاية القرن الثاني الهجري ” تكونت هذه الرسالة من : مقدمة ، وتمهيد ، ثم ثلاثة فصول تشمل موضوع البحث .
في المقدمة : بينت فيها الباحثة علاقتها بموضوع البحث ، وسبب اختيارها لهذا الموضوع ، ثم أشارت إلى الدراسات السابقة التي استعانت بها في كتابة هذه الدراسة ، وخرجت من ذلك إلى عرض موجز لمحتويات البحث منوهة بمنهج الدراسة والهدف منها .
وفي التمهيد : حاولت الباحثة الوقوف علي مفهوم الصناعة الفنية والتي تبين أنها عملية إبداعية تعتمد علي وجود الموهبة في الأساس ثم يتبعها بعد ذلك معرفة عقلية بمجموعة من الأدوات الفنية ، هذه الأدوات تتمثل في إجادة اللغة وقواعدها وعروضها ، والقدرة علي توظيف هذه اللغة للتعبير عما يريد الشاعر الإفصاح عنه .
ثم تلا ذلك الفصل الأول : وهو بعنوان تأسيس مفهوم الشعر عند الشعراء وذلك من خلال الفترة من العصر الجاهلي حتي العصر الأموي .
أما الفصل الثاني : فجاء بعنوان ” المفاهيم النقدية للشعر في شعر النقائض والمحدثين وقسمته الباحثة إلى :
أولا : المفاهيم النقدية للشعر في شعر النقائض .
ثانيا : المفاهيم النقدية للشعر في شعر المحدثين .
وجاء الفصل الثالث عن مفاهيم الشعراء النقدية وأثرها في الحركة النقدية ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة : أثبات أن مفهوم الشعراء للشعر ومفاهيمهم النقدية التي دارت حوله كانت أساساً لمفهوم النقاد للشعر ، وأن هذه المفاهيم النقدية لهؤلاء النقاد كانت امتداداً للمفاهيم النقدية التي تناولها الشعراء فيما بينهم .