Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
خطة مقترحة لمقرر التدريب الميدانى لطلاب شعبة الإدارة الرياضية و الترويح بكلية التربية الرياضية جامعة أسيوط/
المؤلف
حسانين، شيماء صلاح سيد.
الموضوع
التدريب الإدارى. الرياضة البدنية- كلية التربية الرياضية. الإدارة الرياضية- رسالة علمية.
تاريخ النشر
2007 .
عدد الصفحات
162 ص.؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلاج الطبيعي والرياضة والعلاج وإعادة التأهيل
الناشر
تاريخ الإجازة
25/9/2007
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - التدريب الرياضى وعلوم الحركه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

هذا البحث محاولة لوضع خطة مقترحة لمقرر التدريب الميدانى لطلاب شعبة الإدارة الرياضية والترويح بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط وتقتصر عينة هذا البحث على الخبراء والقادة والعاملين بالمؤسسات والهيئات الشبابية والرياضية خلال العام الدراسى 2006/2007م.
ويستهدف هذا البحث:
• تحديد أهداف التدريب الميدانى لطلاب شعبة الإدارة الرياضية والترويح بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط.
• التعرف على المهارات والأنشطة والمفاهيم لمحتوى التدريب الميدانى لطلاب شعبة الإدارة الرياضية والترويح بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط.
• التعرف على أساليب وآليات تنفيذ التدريب الميدانى لطلاب شعبة الإدارة الرياضية والترويح بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط.
• تحديد أساليب تقويم التدريب الميدانى لطلاب شعبة الإدارة الرياضية والترويح بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط.
تساؤلات البحث:
لتوجيه العمل في هذه الدراسة تضع الباحثة التساؤلات التالية:
1- ما أهداف التدريب الميداني لطلاب شعبة الإدارة الرياضية والترويح بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط؟
2- ما المهارات التي تحقق أهداف التدريب الميداني لطلاب شعبة الإدارة الرياضية والترويح بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط؟
3- ما أساليب تنفيذ التدريب الميداني لطلاب شعبة الإدارة الرياضية والترويح بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط؟
4- ما أساليب تقويم التدريب الميداني لطلاب شعبة الإدارة الرياضية والترويح بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط؟
إجراءات البحـث
لتحقيق أهداف الدراسة والاجابة عن التساؤلات قامت الباحثة بالاجراءات التالية:
* استخدمت الباحثة المنهج الوصفى(الدراسات المسحية) لملاءمته لطبيعةهذه الدراسة.
* يضم مجتمع هذه الدراسة الخبراء من اساتذة التربية والتربية الرياضية ومديري المؤسسات والهيئات الشبابية والرياضية وقد اشتملت عينة البحث(547) فرد من الاساتذة والعاملين بالجامعة والاتحادات والاندية ومراكز الشباب ومديرية الشباب وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية.
- استعانت الباحثة لجمع البيانات بالاتي:
- تحليل الوثائق التي تمثلت في المراجع العلمية والابحاث في أهداف المقررات الدراسية، مجال احتياجات سوق عمل الإدارى الرياضي، وضع المقررات الدراسية.
- استمارة استبيان للخبراء من تصميم الباحثة.
وقد خلصت الباحثة لمجموعة من النتائج هي :
1- تحديد الهدف العام والاهداف الفرعية لمقرر التدريب الميداني لطلاب شعبة الادارة الرياضية والترويح.
2- تحديد احتياجات سوق عمل الاداري الرياضي لخريجي شعبة الادارة الرياضية والترويح .
3- تحديد عدد ساعات الموضوعات النظرية والعملية لمقرر التدريب الميداني لطلاب شعبة الادارة الرياضية والتررويح.
4- تحديد اساليب التنفيذ النظرية والعملية لمقرر التدريب الميداني لطلاب شعبة الادارة الرياضية والترويح.
5- تحديد الفرقة الدراسية والفصل الدراسى لموضوعات مقرر التدريب الميداني لطلاب شعبة الادارة الرياضية والترويح بكل من الفرفة الثالثة والرابعة.
6- تحديد اساليب التقويم النظرية والعملية لموضوعات مقرر التدريب الميداني لطلاب شعبة الادارة الرياضية والترويح.
التوصيات:
امكن فى ضوء نتائج الدراسة والاستخلاصات وخطة البحث التوصل الي التوصيات التالية:
- تطبيق الخطة المقترحة للدراسة التى تم التوصل إليها على طلاب شعبة الإدارة الرياضية والترويح بكلية التربية الرياضية - جامعة أسيوط.
- الإستعانة بالمحتوى الذى تم التوصل إليه فى تدريس مقرر التدريب الميدانى لطلاب شعبة الإدارة الرياضية والترويح بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط.
- ضرورة توافر البيانات الكافية والدقيقة عن احتياجات سوق العمل من الكوادر من خريجى كليات التربية الرياضية حتى يمكن وضع تخطيط سليم لعمليات القبول واللوائح الداخلية للكليات.
- الاهتمام بتدريب الطلاب أثناء الدراسة على الوظائف الإدارية المختلفة التى يمكن أن يعمل بها خريجى كلية التربية الرياضية .
- تدريب الخريجين على كل ما هو جديد أو يتم استحداثه فى الهيئات الرياضية.
- مراعاة توفير عدد ساعات كافية داخل خطة الدراسة لتطبيق المحتوى المقترح.
- الاهتمام بتوصيف مقرر التدريب الميدانى الذى تحتويه لائحة إعداد طلاب كلية التربية الرياضية وفقاً لمتطلبات العمل المهنى.
- تقويم مقرر التدريب الميدانى كل فترة زمنية وكلما دعت الضرورة لذلك من خلال توكيد الجودة والاعتماد.
- إجراء بحث تجريبى لهذه الخطة المقترحة على طلاب شعبة الإدارة الرياضية والترويح بكلية التربية الرياضية – جامعة أسيوط للتحقق من فاعليتها وتقييمها وتقديم مقترح بعد الإجراء والتعديل.
- ضرورة الاهتمام المتكامل بالطالب كمحور أساسى فى العملية التعليمية، مما يستلزم إعادة صياغة مناهج الرياضة وفقاً لمتطلبات سوق العمل وما يتماشى مع معايير الجودة الشاملة.
- الاستفادة من نتائج الأبحاث العلمية المقدمة فى مجال التدريب الميدانى (التعليم، الإدارة، التدريب) للارتقاء بهذا القطاع الهام، وحل المشكلات التى تواجهه، مع وضع استراتيجية طموحة للارتقاء به وتطويره كعامل مساعد فى تحقيق أهداف الرياضة.
- الاستفادة من الإمكانات التى توفرها مديرية الشباب والرياضة لتفعيل دور التدريب الميدانى فى مجالى الإدارة والتدريب بمراكز شباب القرى والمدن والأندية الرياضية، بما لا يتناقض مع النظم واللوائح المحددة لعمل هذه المؤسسات.
- التأكيد على أهمية تطوير مناهج التربية الرياضية ووضع الآليات المساعدة لتنفيذ أوجه النشاط الرياضى لتتضمن أفكار ورؤى غير تقليدية تحقيقاً لأهداف المنهج.
الدراسة ما هى إلا محاولة جادة فى اتجاه إعادة الاعتبار والقيمة لمقرر التدريب الميدانى فى مجالات الرياضة المختلفة.
ما يثيره البحث من دراسات مستقبلية
1- توصيف جميع المقررات الدراسية بلائحة كليات التربية الرياضية.
2- اجراء تقويم للخطة المقترحة لمقررالتدريب الميداني لطلاب شعبة الادارة الرياضية والترويح.
3- اجراء دراسة مشابهة لمقرر التدريب الميداني لطلاب كل من شعبة التدريب والتدريس.