Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فن التمثيل بين إيتيان داكرو و جيرزى جروتوفسكى :
الناشر
صديقة عبد المنعم عبد الغنى أحمد لاشين,
المؤلف
لاشين, صديقة عبد المنعم عبد الغنى أحمد.
هيئة الاعداد
مشرف / أبو الحسن عبد الحميد سلام
الموضوع
التمثيل فى المسرح. المسرح - تاريخ ونقد. مصر.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
251 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية الاداب - قسم المسرح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

تتناول هذه الدراسة موضوع فن التمثيل بين إيتيان داكرو و جيرزى جروتوفسكى كبرنامج تطبيقى لتنمية المهارات الجسدية للممثل حيث بدأت الدراسة بمقدمة ضمت أهمية الموضوع و مبررات اختياره و الدراسات السابقة حيث بدأت بالإطار المنهجى للبحث وإشكالية الدراسة والمنهج المتبع وحدوده وأدواته ثم منهج التمثيل الصامت الجسدى عند إيتيان داكرو وذلك من خلال المنابع الفكرية فى مسرح إيتيان داكرو المستقبلية, والتكعيبية, والسيريالية ثم المنابع الفنية للتدريب الجسدى للمثل عند ‘يتيان داكرو من خلال جاك كوبو ومعمله, شارل ديلان و لوى جوفيه, التدريب الجسدى للمثل فى بالى, فرانسوا ديلسارتى.
كما تناولت الدراسة الممثل وإعداد الدور المسرحى عند إيتيان داكرو وذلك من خلال الأوزان المضادة, والمولد الكهربى, أشكال ألأسلوب, الارتجال, التركيب, الريبرتوار.
ثم تناولت الدراسة المعمل المسرحى عند جروتوفسكى من خلال المؤثرات الفكرية وعلاقة علم الأنثروبولوجيا بالمعمل المسرحى ثم المؤثرات الفنية فى تدريب الممثل فى المعمل المسرحى ثم التدريبات الجسدية للمثل من التدريبات البدنية والتشكيلية.
ثم الأسس النظرية لفن التعبير الجسدى فى المسرح المصرى من خلال صور التعبير الجسدى وآليات تحقيقه منذ عصر الفراعنة ومروراً بالعصر الإسلامى وحتى الثمانينات ثم أشكال التدريب الجسدى فى كل من ألأوبرا المصرية, وفن الباليه والفرق المسرحية المستقلة ثم الدراسة التطبيقية على طلاب قسم الدراسات المسرحية ثم خاتمة ضمت أهم النتائج التى تم التوصل إليها خلال تلك الدراسة.