Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية
في علاج الأخطاء الشائعة في بعض العمليات الحسابية
لدى تلاميذ مدارس التربية الفكرية/
الناشر
جامعة بنى سويف - كليةالتربيــة
قسم المناهج وطرق التدريس
وتكنولوجيا التعليم،
المؤلف
عبد ربه، سيد محمد عبدالله.
الموضوع
ضعاف العقول - تعليم. الارياضيات - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
284ص.:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي:
1-التعرف على الأخطاء الشائعة في الرياضيات التي يقع فيها تلاميذ مدارس التربية الفكرية.
2-الكشف عن أثر استخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية في علاج الأخطاء الشائعة في الجمع والطرح لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية.
أهميــة البـــحث:
تمثلت أهمية هذا البحث في أنه قد يسهم في:
1-تقديم قائمة بالأخطاء الشائعة في العمليات الحسابية مثل الجمع والطرح ،والتي تساعد المعلم على تجنب وقوع التلاميذ فيها.
2- تقديم أدوات مثل (الاختبار التشخيصي-الاختبار التحصيلي) تساعد المعلم على تدريس العمليات الحسابية باستخدام هذه الاستراتيجية للمعاقين عقليًا.
3- إفادة القائمين على تدريب معلمي التربية الخاصة عند بناء البرامج التدريبية على أن تتضمن هذه البرامج التدريبية الاستراتيجية وتدريب المعلمين عليها.
4- مساعدة واضعي المناهج على أن تتضمن هذه الاستراتيجية عند بناء مناهج الرياضيات بمدارس التربية الفكرية.
5- فتح مجال الدراسة أمام آخرين في علاج أخطاء تلاميذ مدارس التربية الفكرية فى الرياضيات والمواد الأخرى.
منــهج البــحث:
تم اتباع المنهج التجريبي باستخدام نموذج المجموعتين التجريبية والضابطة حيث درس تلاميذ المجموعة التجريبية باستخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية ودرس تلاميذ المجموعة الضابطة بأسلوب التدريس المعتاد.
فــروض البـحث:
حاول البحث الحالي التحقق من صحة الفروض الإحصائية التالية:
1- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي كل من تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للاختبار التحصيلي في وحدة ”الجمع والطرح” لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2- يوجد فرق دال إحصائيًا بين متوسطي النسب المئوية لتكرار الأخطاء الشائعة لكل من تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للاختبار التشخيصي في وحدة ”الجمع والطرح” لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
خطوات البحث:
سار البحث وفق الخطوات التالية:
أولاً: تحديد الأخطاء الشائعة في وحدة ”الجمع والطرح” لدى تلاميذ الصف الثالث الابتدائي بمدارس التربية الفكرية:
‌أ- تحليل محتوي وحدة ” الجمع والطرح” والتأكد من صدقه وحساب ثباته.
‌ب- بناء اختبار تشخيصي لوحدة ” الجمع والطرح”.
‌ج- ضبط الاختبار التشخيصي والتأكد من صدقه وحساب ثباته.
‌د- تطبيق الاختبار التشخيصي علي عينة من تلاميذ الصف الثالث الابتدائي
بمدارس التربية الفكرية.
‌ه- تحليل إجابات التلاميذ وتحديد الأخطاء الشائعة لديهم.
ثانياً: قياس أثر استخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية في تدريس الوحدة المختارة في علاج الأخطاء الشائعة التي يقع فيها التلاميذ.
‌أ- إعداد الصورة الأولية من دليل المعلم لتدريس وحدة ” الجمع والطرح” في ضوء استخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية.
‌ب- عرض دليل المعلم علي مجموعة من المحكمين.
‌ج- التوصل للصورة النهائية لدليل المعلم في ضوء أراء المحكمين.
‌د- إعداد اختبار تحصيلي في الجمع والطرح ،وضبطه من خلال:
1. تحديد الهدف من الاختبار.
1. تحديد أبعاد الاختبار.
1. تحديد الأهمية والوزن النسبي للأهداف.
1. إعداد جدول المواصفات.
1. صياغة مفردات الاختبار التحصيلي.
1. وضع تعليمات الاختبار.
1. إعداد مفتاح التصحيح.
‌ه- ضبط الاختبار التحصيلي من خلال:
 التأكد من صدق الاختبار من خلال عرضه على مجموعة من المحكمين.
 حساب زمن ومعامل ثبات الاختبار من خلال تطبيقه على عينة من التلاميذ.
‌و- تحديد مجموعتي البحث(إحداهما تجريبية ،والأخرى ضابطة).
‌ز- الإجراء التجريبي للبحث ،ويتضمن:
• التطبيق القبلي للاختبار التحصيلي على المجموعتين التجريبية ،والضابطة.
• تدريس الوحدة باستخدام المواد اليدوية الملموسة واستراتيجية الألعاب التعليمية للمجموعة التجريبية ،والتدريس لتلاميذ المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة.
• التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي على المجموعتين التجريبية ،والضابطة.
‌ح- معالجة البيانات إحصائيًا.
‌ط- تحليل النتائج وتفسيرها واختبار صحة فروض البحث.
‌ي- تقديم بعض التوصيات والمقترحات في ضوء ما أسفرت عنه نتائج البحث.
نتــائج البــحث:
في ضوء الإجراءات التي اتبعها الباحث لحل مشكلة هذا البحث توصل البحث الحالي إلي:
1- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي كل من تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للاختبار التحصيلي في وحدة ”الجمع والطرح” لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
2- وجود فرق دال إحصائيًا بين متوسطي النسب المئوية لتكرار الأخطاء الشائعة لكل من تلاميذ المجموعتين التجريبية والضابطة فى القياس البعدي للاختبار التشخيصي في وحدة ”الجمع والطرح” لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.