Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج تدريبي في خفض العدوانية لدى الأطفال التوحديين=
المؤلف
عبدالمنعم، مروه ممدوح .
الموضوع
الأطفال بطيئي التعلم ضعاف العقول - علم النفس الأطفال - سلوك عدواني
تاريخ النشر
2010 .
عدد الصفحات
120ص.:
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 134

from 134

المستخلص

أهداف الدراسة
تتلخص أهداف الدراسة الحالية في :
أ- إعداد برنامج تدريبي لخفض العدوانية لدى التوحديين .
ب- التعرف على فاعلية البرنامج المقترح في خفض العدوانية لدى التوحديين.
ج- التعرف على مدي بقاء أثر فاعلية البرنامج المقترح في خفض العدوانية لدى التوحديين
فروض الدراسة:
الفرض الأول:
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس القبلي والبعدى للعدوانية لصالح القياس البعدى.
الفرض الثاني:
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياس البعدى والقياس التتبعي للعدوانية.
أهمية الدراسة
أ- الأهمية النظرية :
‌أ- تعد هذه الدراسة ضمن إطار الاهتمام العالمي بقضايا الفئات الخاصة حيث أن هذه الفئة تعاني من نقص البحوث التي تخدمهم .
‌ب- ظهور دراسات وبحوث متعمقة في مجال الذاتويه واهتمام العلماء الباحثين بهؤلاء الأطفال من خلال تناولهم لمناهج بحثية أكثر تطورا عن ذي قبل ومحاولة الوصول إلى أسس علمية في تشخيص وعلاج الذاتوية والإضطرابات المصاحبة لها .
ب– الأهمية التطبيقية:
1. وجود مشكلات تتعلق بعلاج هؤلاء الأطفال من حيث تأهيلهم وتنمية مهارات التوافق لديهم بصورة تمتد إلى عدة سنوات .
2. حاجة هؤلاء الأطفال إلى برامج رعاية توفر لهم الإعداد للحياة والاعتماد على النفس وإشباع احتياجاتهم واندماجهم في المجتمع والتفاعل مع الآخرين .
3. إن إعداد برنامج تدريبي لخفض العدوانية وتطبيقه على عينة من الأطفال التوحديين ذوي السلوك العدواني، يساعد في خفض العدوانية لديهم الأمر الذي يسهل ممارستهم للحياة اليومية ويزيد تفاعلهم مع الآخرين.
عينة الدراسة:
قامت الباحثة باختيار عينة الدراسة الأساسية, والتي طبقت عليها أدوات الدراسة لإختبار صحة الفروض, حيث تم زيارة جمعية الحق في الحياة ببني سويف، وذلك بعد الحصول على موافقة المسئولين، على التواجد بشكل مستمر في الجمعية، وتم الإطلاع على ملفات التلاميذ (الأطفال التوحديين)، وذلك بمساعدة كلًا من الأخصائي الاجتماعي والنفسي والمدير الفني للجمعية, وقد تم في البداية اختيار 6 أطفال من ذوي التوحد تتراوح أعمارهم الزمنية بين (6-14 ) سنة والمقيمين في مدينة بني سويف وكانوا جميعهم من الذكور, واشترطت الباحثة بعض الشروط الواجب توافرها في أفراد العينة, وهي: أن يكون أوتيزم فقط أي لا يكون لديه إعاقة أخرى (متعدد الإعاقة), ويكون والدي الطفل على قيد الحياة, ولا تقل نسبة الذكاء عن 55 درجة ذكاء على اختبار ستانفورد بينية (الصورة الرابعة), وأن تكون مظاهر السلوك العدواني المختلفة والتي تتبناها الباحثة واضحة لدى الطفل.
وبناء على هذه الشروط فقد تم استبعاد طفل لديه إعاقة الأوتيزم بجانب وجود مشاكل بالرؤية, ووصلت العينة النهائية بعد عملية الاستبعاد إلى 5 أطفال أوتيزم فقط كلهم من الذكور ولا يعانون من أي إعاقات أخرى ولهم عمر زمني ينحصر بين (6 - 14) سنة ومستوى ذكاء 55- 60.
حدود الدراسة:
تتحدد الدراسة بالعينة التي قامت الباحثة باختيارها, وهي عينة عشوائية من طلاب مدرسة الفكرية وجمعية الحق في الحياة بمدينة شرق النيل بمحافظة بني وسيف للعام الدراسي 2009/2010 .
منهج الدراسة:
تعتمد الدراسة الحالية على المنهج شبه التجريبي, للكشف عن أثر المتغير المستقل وهو البرنامج التدريبي، ودوره في خفض السلوك العدواني لدى الأطفال التوحديين (متغير تابع)., من خلال التصميم التجريبي الذي يتضمن مجموعة واحدة نظرا لانخفاض عدد الأطفال التوحديين بجمعية الحق في الحياة ببني سويف والذي بلغ إجمالي العدد 6 تم اختيار 5 منهم فقط واستبعاد طفل لأن لديه مشاكل في الرؤية .
أدوات الدراسة:
1. مقياس الطفل التوحدي (إعداد/ عادل عبد الله محمد, 2005)
2. مقياس السلوك العدواني للتوحديين (إعداد/ الباحثة).
3. البرنامج التدريبي المقترح (إعداد/ الباحثة).
الإجراءات والمعالجة الإحصائية
‌أ- الاطلاع علي الأبحاث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث للتحديد مدي ما يمكن الاستفادة منه.
‌ب- التطبيق القبلي لمقياس التوحد الذي أعده عادل عبدالله 2005 والتأكد من أن الطفل تتوفر فيه 14 فقرة على الأقل من فقرات المقياس.
‌ج- التطبيق القبلي لمقياس السلوك العدواني (إعداد /الباحثة), والتأكد من توافر مظاهر السلوك العدواني المراد الحد منها لدي أفراد المجموعة التجريبية.
‌د- سؤال مشرفات الجمعية القائمين علي رعاية الأطفال التوحديين (عينة البحث) على أن الأطفال لديهم مظاهر السلوك العدواني في السلوكيات التي تتبناها الباحثة في البرنامج التدريبي التي أعدته.
‌ه- الإطلاع على الملفات الخاصة بالأطفال التوحديين الموجودة بالجمعية التي طبق فيها البحث وتأكد الباحثة بالفعل أن هؤلاء الأطفال لم يطبق معهم أي برامج من قبل لخفض السلوك العدواني من خلال إكسابهم السلوكيات التي اختارتها الباحثة في الدراسة الحالية.
و- اختيار عينة من الأطفال التوحديين 5 أطفال جميعهم من الذكور وذلك لصعوبة ايجاد العينة.
‌أ- تم تطبيق برنامج الدراسة ”لخفض حدة السلوك العدواني” على المجموعة التجريبية واستغرق التطبيق شهرين ونصف ، وتم التطبيق في جمعية الحق في الحياة ببني سويف، وبلغ عدد الجلسات 38 جلسة بواقع ثلاث جلسات أسبوعية واستغرقت وقت الجلسة( 45-0 6 ) دقيقة.
‌ب- للتأكد من استمرار فعالية برنامج الدراسة، ثم تطبيق الأدوات السيكومترية على المجموعة التجريبية بعد مرور حوالي شهرين تقريباً من انتهاء تطبيق البرنامج وذلك كتطبيق تتبعي.
‌ج- استخدام الأساليب الإحصائية لمعالجة بيانات الدراسة والتحقق من صحة الفروض.
نتائج الدراسة:
- وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوي 0.043 كما أظهرها البرنامج الإحصائي SPSS والذي هو مستوي مقبول إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي علي مقياس السلوك العدواني لدي الأطفال التوحديين لصالح القياس البعدي.
- عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي علي مقياس السلوك العدواني لدي الأطفال التوحديين.