الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص - فاعلية استراتيجية الحوار الذاتي فى تعديل توقعات فاعلية الذات لدي التلاميذ ذوي صعوبات التعبير الشفهي. - محاولة الكشف عن اثر متغير في التحصيل الدراسي ، التفاعل الاجتماعي ، الانفعال العاطفي ، في فاعلية إستراتيجية الحوار الذاتي الايجابي لتعديل توقعات التلاميذ غير المنطقية عن فاعلية ذاتهم أثناء التعبير الشفهي . الدراسات السابقة :- - دراسات تناولت توقعات فاعلية الذات - دراسات تناولت الحوار الذاتي - دراسات تناولت ذوي صعوبات التعبير الشفهي عينة الدراسة :- تمثلت العينة الأولية للدراسة فى (34) تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وبعد تطبيق الاختبارات الخاصة بتشخيص ذوي صعوبات التعبير الشفهي تم التوصل الي العينة النهائية للدراسة ممثلة فى (14) تلميذا وتلميذة ، تم تقسيمهم الي مجموعتين : تجريبية وعددها (7) وضابطة وعددها (7) أدوات الدراسة :- • الأدوات الخاصة بتقدير توقعات فاعلية الذات مقياس توقعات فاعلية الذات (إعداد الباحثة) استراتيجية الحوار الذاتي الايجابي(إعداد الباحثة) • الأدوات الخاصة بتشخيص التلاميذ ذوي صعوبات التعلم وتتضمن : - اختبار المسح النير ولوجي السريع ( إعداد د/ عبد الوهاب كامل) - اختبار الذكاء المصور ( إعداد د/ احمد زكي صالح ،1978) • الأدوات الخاصة بتشخيص ذوي صعوبات التعبير الشفهي - اختبار تشخيص ذوي صعوبات التعبير الشفهي (إعداد الباحثة) الأساليب الإحصائية المستخدمة : اعتمدت الباحثة علي : • اختبار ويلكوكسون للمجموعات الصغيرة المترابطة • اختبار مان ويتني للمجموعات الصغيرة المستقلة نتائج الدراسة :- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسط رتب درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى اختبار فاعلية الذات بعد تطبيق استراتيجية الحوار الذاتي . ويتفرع من هذا الفرض ستة فروض وهي 1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة علي بعد التحصيل الدراسي بعد تطبيق استراتيجية الحوار الذاتي . 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة علي بعد التفاعل الاجتماعي بعد تطبيق استراتيجية الحوار الذاتي . 3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05 ) بين متوسط درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة علي بعد الانفعال العاطفي بعد تطبيق استراتيجية الحوار الذاتي . 4. لا توجد فروق ذات دلالة بين متوسطات الرتب للمجموعة التجريبية بعد التطبيق البعدي والتطبيق فى المتابعة علي بعد التحصيل الدراسي بعد تطبيق استراتيجية الحوار الذاتي . 5. لا توجد فروق ذات دلالة بين متوسطات الرتب للمجموعة التجريبية بعد التطبيق البعدي والتطبيق فى المتابعة علي بعد التفاعل الاجتماعي بعد تطبيق استراتيجية الحوار الذاتي . 6. لا توجد فروق ذات دلالة بين متوسطات الرتب للمجموعة التجريبية بعد التطبيق البعدي والتطبيق فى المتابعة علي بعد الانفعال العاطفي بعد تطبيق استراتيجية الحوار الذاتي . |