الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة : 1- تهدف الدراسة الى معرفة مصادر التنشئة السياسية التى يستقى منها الطفل ووالده المعلومات السياسية و الإتجاهات السياسية السائدة فى مجتمعة . 2- تهدف الدراسة الى التعرف على أهم الأساليب التى تنطوى عليها عملية التنشئة السياسية المقدمة الى الطفل . 3- التعرف على الدور الذى تقوم به الأسرة فى حياة الطفل باعتبارها أول مصادر التنشئة السياسية التى يستمد منها الطفل الإتجاهات و القيم السياسية التى تظل معه طوال حياته و التى تؤثر على سلوكه السياسى فيما بعد مما تيح له القيام بدور فى العمل السياسي فى مجتمعه. 4- التعرف على الدور الذى تقوم به المدرسة باعتبارها أحد مصادر التنشئة التى تؤثر فى الطفل بعد تخرجه من نطاق الاسرة و ما هى أهم القيم التى تسعى الى تأكيدها من خلال العلاقة القائمة بين الطفل و أساتذته و زملائه المحيطين به. 5- التعرف على دور جماعة الرفاق و أثرها فى حياة الطفل و الدور الذى تقوم به تلك الجماعات فى صقل شخصية الطفل و تعوده على نظام السلطة يختلف عن نظام السلطة فى أسرته. 6- معرفة الدور الذى تقوم به وسائل الإعلام فى إكساب الطفل الرموز و القيم التى يتغلغل تأثيرها فى نفةس الأطفال . نتائج الدراسة : 1- ان التنشئة الإجتماعية تعد أحد موجهات التنشئة السياسية حيث يكون السلوك السياسي للافراد أحد نتائج التنشئة السياسية. 2- ان التنشئة السياسية يكتسيها الفرد من خلال ثلاث مراحل اساسية الأولى . 3- ان عملية التنشئة السياسية تبدأ فى سن الثالثة من عمر الطفل و تستمر طوال الحياة و يتحدد السلوك السياسي للفرد فى مرحلة النضج الى حد ما . 4- هناك العديد من المصادر التى تساهم فى عملية التنشئة السياسية سواء للطفل او اى مرحلة عمرية أكبر من ذلك . 5- التنشئة السياسية عملية تربوية سياسية بما تشملة من بذور المعرفة بالنظام السياسي او التدريب على المواطنة و اكتساب الأفراد المعايير السائدة لنظام ما. |